تنظيم أيام تفكيرية حول دور مفتشي ومراقبي الشغل

نواكشوط 09 فبراير 2021 ( الهدهد هد . م.ص)

نظمت وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة اليوم الثلاثاء في نواكشوط ورشة حول دور مفتشي ومرابقبي الشغل تحت شعار ” الواقع والتحديات”.
ويشمل برنامج الورشة التي تدور يومين:
– نقاشاىو لأهم التحديات والمعوقات التي يعاني منها سلك مفتشي ومراقبي الشغل .
— علاقة مفتشي ومراقبي الشغل بالسلطة القضائية والإدارية والأمنية.
– مراجعة النصوص القانونية المنظمة لتشريعات العمل والضمان الأجتماعي.
وأكد معالى وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة السيد كامارا سالوم محمد بالمناسبة أنه مسرور باشرافه على افتتاح اشغال هذه الأيام التفكيرية حول دور مفتشي ومراقبي الشغل تحت شعار ” الواقع والتحديات” .
وأضاف أن بلدنا صادق على الأتفاقية الدولية المتعلقة بمفتشي الشغل والتي تلزم الدول المصادقة عليها بإنشاء إطار عمل ملائم لمفتشي الشغل مما يضمن استقلاليتهم. وحيادهم في أداء واجبهم العملي .
وابرز أن هذه الورشة التقديرية تتنزل في إطار تطبيق البرنامج الانتخابي “تعهداتي ” لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والذي تعمل حكومة معالي الوزير إلأول السيد محمد ولد بلال على تنفيذه والهادف الى تطوير المنظومة التشريعية لتعزيز المكتسبات بغية إرساء القواعد اللازمة لتحسين الظروف المعيشية لجميع العمال .

وبدوره قال المتحدث باسم متشي الشغل المفتش بولاية نواكشوط الغربية السيد محمد الامين ولد محمد محمود أن سلك مفتشي ومراقبي الشغل يلعب دورا كبيرا في سبيل توطيد السلم الاجتماعي والتنمية الاقتصادية وتشجيع المستثمرين وتوطين الاستثمار وحماية العمال وفض النزاع في الظروف الطبيعية والطارئة .
وبين أن جائحة كفيد19 شكلت أكبر تحد للمنظومة الأجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم خلال العام 2020 ، ولذا سارعت مفتشيات الشغل على عموم التراب الوطني بإدارة هذه التحديات بانسيابية ولعبت دورها التحكيمي والإرشادي ، مما خفف من الآثار السلبية وأمن مصالح طرفي الإنتاج.

وكان قبل الافتتاح الرسمي لأشغال الورشة  مستشار وزير الوظيفة العمومية والعمل  وعصرنة الإدارة المكلف بالشون القانونية السيد خالد ولد شيخنا قد قدم عرضا مقتضبا عن المراحل التي مر بها مفتش الشغل من أواخر خمسينات القرن الماضي إلى اليوم حيث  عملت الأجيال السابقة في ظروف صعبة وتحملت الكثير من المشاق في  وصول المفتش الى المرحلة التي هو فيها من وسائل مادية ونظم تشريعية تجعله قادرا على القيام بواجباته.

وثمن اهتمام القطاع بخلق إطار لسلك مفتشي ومراقبي الشغل سيفتح المجال أمامهم لتحقيق مزيد من المكاسب المادية والمعنوية وسيكون رافعة لدور مفتشي ومراقبي الشغل في إرساء دعائم السلم الاجتماعي بين المجتمع.

جرى افتتاح الورشة بحضور الأمين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة السيد أحمد ولد محمد محمود ولد الديه. وعدد من أطر القطاع .

مقالات ذات صلة