رأي حر / … تباين في نتائج استطلاعات الرأي العام

 

( الهدهدا.م .ص ) تباينت  على صفحات  الفضاء الافتراضي استطلاعات الر أي في حلبة التمهيد للانتخابات الرئاسية المقررة الشهر القادم.
وترك الجمهور المستهدف دوما بصمات على نتيجة الاستطلاعات المقام بها من هذا الطرف أو ذاك.
ففي هذا السياق قام المهندس الحقوقي القريب من اتحاد قوى التقدم يسلم ولد محمود بسؤال اصدقاء صفحته عن من يدعمون في الانتخابات فكانت الغالبية الساحقة لدعم الدكتور محمد ولد مولود، وجاء بيرام ولد الداه ولد اعبيد ثانيا؛ وهو أمر طبيعي لأن غالبية من شارك في الاستطلاع من رفاق المهندس السياسيين.
ومن أطرف استطلاعات الرأي ماةافصح عنه  موقع” بلوار ميديا ” الذي يتربع على مقدمته المترشحين  كان حامدو بابا.
وأبرزت  استطلاعات اخرىيرى اصحابها انها انطلقت من الأرض ، حيث أعطاهم  صورة شبه حقيقية عن المشهد؛ فقد أجرى الصحفي المهدي ولد لمرابط استطلاعا خلصوا  من خلالها إلى نتيجة  تجمع حسبزعمهم  أن الرئيس محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني سيفوز في الشوط الأول بنسبة ست وخمسين في المائة، مع ترك 5% هامشا للخطأ زيادة ونقصانا؛ وهو ما يعني عبور غزواني في الشوط الأول في كل الأحوال.
وغير بعيد من ذلك شاركتُ يقول صاحب الرأي رفقة مجموعة تتحفظ على نتائج عملها التفصيلية في استطلاع على الأرض للناخبين الذين يرتادون مكاتب التسجيل في نقاط متعددة من الوطن؛ في العاصمة وغيرها وكانت النتيجة تتحدث عن فوز كاسح للرئيس ولد الغزواني بنسبة تقترب من حاجز الستين في المائة..
على أن استطلاعات الرأي عالميا ليست بتلك الدرجة من الدقة دوما؛ فنتذكر ان كل استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات الأمريكية الماضية كانت تتحدث عن فوز هيلاري كلينتون  قبل أن يفاجئ الإعصار الترامبي.
ختاما، وفي ضوء دراستي للساحة أتوقع والله أعلم عبور غزواني في الشوط الأول متبوعا بواحد من اثنين سيدي محمد ولد بوبكر أو بيرام ولد الداه على أن تكون المرتبة الرابعة لمحمد ولد مولود..
محمد ناجي أحمدو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً