شبكة المتاحف الموريتانية تشيد بخطة تنمية التراث الثقافي

نواكشوط 24 سبتمبر 2020 ( الهدهد .م .ص)

عقدت شبكة المتاحف الموريتانية صباح اليوم في مقرها بنواكشوط ، اجتماعا طارئا  بحضور أعضاء الشبكة من مسؤولي المتاحف ، وقياديين من المكتب التنفيذي للشبكة..
وجرى الاجتماع  تحت رئاسة  السيد عينين ولد أييه ، رئيس الشبكة ورئيس هيئة آزوكي للثقافة والتراث .

و رحب في مستهل الاجتماع  بالحضور مستعرضا النقاط الأساسية لجدول الأعمال وفي مقدمتها نقاش الخطة الجديدة لتنمية التراث الثقافي الموريتاني ، التي أعلن عنها مؤخرا معالي وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان السيد لمرابط ولد بناهي في اجتماع امس الأول لمجلس الوزراء .

وثمن رئيس وأعضاء الشبكة في نقاشهم لهذا الموضوع اهداف ومجالات هذه الخطة الجديدة الهادفة إلى صيانة التراث المادي واللامادي لبلادنا ، وإنشاء مشاريع عملية في هذا المجال ، إضافة إلى دعم المتاحف ومنظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال التراث والثقافة .
وأشاد أعضاء شبكة المتاحف الموريتانية بجهود وزير الثقافة السيد لمرابط ولد بناهي ، في مساعيه الجادة لترجمة حقيقية لبرنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في المجال الثقافي وتنمية التراث ،
وعبر أعضاء الشبكة عن استعدادهم لمواكبة خطة تنمية التراث الثقافي ، في جميع الولايات  والتعاون مع القطاعات المسؤولة في وزارة الثقافة من أجل نجاح وتقدم هذه الخطة الطموحة الجديدة؛ التي تستهدف لأول مرة محافظات المواقع الأثرية والمتاحف ومؤسسات التراث الثقافي الوطني ، متطلعين إلى إشراك شبكة المتاحف الموريتانية في تنفيذ هذه الخطة وتحقيق أهدافها.

،وتسعى الشبكة الى مساعدة الوزارة  في تكوين وتاطير  منتسبيها؛ في مختلف أنحاء البلاد ، وتمثيل شبكة المتاحف الموريتانية في أهم الفعاليات والمهرجانات الثقافية داخل وخارج البلاد .

وقدم نائب رئيس الشبكة الخليل ولد انتهاه محافظ متحف تويزكت في اطار، تقريرا شاملا عن تقييم الفترة الماضية ، والعلاقات الخارجية للشبكة مع اتحاد المتاحف الدولية ومكتب المتاحف العربية ،وآفاق الشراكة المستقبلية في هذا المجال .

كما تناول الاجتماع عدة نقاط أخرى في مجال النهوض بأداء وتطوير المتاحف الأعضاء ، وإعداد التقرير السنوي لكل واحد منها على حدة .

وفي الأخير دعا رئيس الشبكة السيد عينين ولد أييه إلى المزيد من مضاعفة الجهود سبيلا ، إلى تفعيل أداء الشبكة باعتبارها واجهة هامة  للتراث الثقافي الوطني والموروث الأصيل في مختلف جهات الوطن .

مقالات ذات صلة