الرئيسية / آخر الأخبار / نواذيبو : الأمين العام لوزارة الثقافة يلتقي بالفاعبين في الحقل الثقافي

نواذيبو : الأمين العام لوزارة الثقافة يلتقي بالفاعبين في الحقل الثقافي

10 يوليو, 2020 – الهدهد
عقد اليوم  الجمعة في نواذيبو  الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية  والعلاقات مع البرلمان الدكتور  أحمدو  ولد أخطيره اجتماعا موسعا مع الفاعلين في الحقل الثقافي من جمعيات ومنظمات وصناع تقليدين وحرفيين .
واوضح الأمين العام في كلمة بالناسبة أن  الوزارة أقرت 3 مهرجانات كبرى تتوزع على مدار السنة ويحضرها رئيس  الجمهورية السيد محمد ولد الغزواني.
وأضاف أن هذه المهرجانات تقرر أن يكون أحدها في ديسمبر والثاني في مارس والثالث في أغسطس، مشيرا إلى أهمية مثل هذه المهرجانات، التي سيتم  اختيار عواصم ثلاث ولايات لم يحددها لأحتضانها.
وأبرز الأمين العام ملامح مشروع مكتبة في عاصمة كل ولاية ، معتبرا أنها وسيلة لتحصين المجتمع ، ونشر المعرفة  في ربوع الوطن، معتبرا أن قطاعه يعنى ببناء العقول وصناعة الإنسان المحصن والواعي والمدرك لقضايا بلده. .
ونبه  إلى أهمية اضفاء البعد الجمعوي والتخصص على الهيئات الثقافية والتعاونيات بغية العمل على تفادي تشتيت الجهود ، والنهوض بأدائها نحو الأفضل.
ووعد الأمين العام بأن يكون الدعم السنوي للوزارة والبالغ 30 مليون بأن يحول إلى المندوبيات بدل توزيعه في نواكشوط  من أجل المساهمة في دعمها وتطوير أنشطتها الجهوية.
بدوره بين الوالي يحي ولد الشيخ محمد فال  أن المكتبات هي ذاكرة المجتمع وتكتسي أهمية بالغة وإن العودة إليها تعد لفتة كريمة على التاريخ والثقافة.
اما المندوب الجهوي للوزارة محمد المامي لبو فقد رحب بالأمين العام للوزارة والسلطات المحلية ، مشيرا إلى أن الهدف من الزيارة هو الإطلاع على الوضعية العامة للقطاع والحديث مع مجمل الفاعلين فيه.
كما أن  المتحدثات باسم التعاونيات اشرن الى  غياب أماكن للعرض ، وضعف التسويق  ، وانعدام الدعم داعين الأمين العام للوزارة إلى الالتفات عليهن وتوفير قروض لهن لمساعدتهن في ظل جائحة كورونا.
وطالب الناشط الشبابي يحي الدده طالب بإشراك أوسع للفاعلين الثقافيين ، وتوفير الدعم لهم، مشيدا بجهود البلدية في دعمهم واحتضانهم، داعيا الوزارة إلى مواكبتهم بشكل أكبر.
أما الفنان التشكيلي محمد عالي ولد بلال الملقب “دالي” فقد اعتبر أنه لم يقتنع من قبل بالوز الا انه  تلقى اتصالا هاتفيا من الوزير وولد لديه أملا في تعاطي جديد مع الفنانين التشكليين ، مشيرا إلى أهمية إشراك أوسع لهم وتسهيل عملهم بعد مضايقات تعرض لها في حملته التحسيسية لكتابة شعارات على حائط مؤسسة عمومية مبديا شكره للبلدية على الدعم والمساندة.
التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: