الرئيسية / مقابلات ولقاءات / بيده في مقابلة مع الهدهد : هدفنا المساهمة في حماية الوسط الطبيعي

بيده في مقابلة مع الهدهد : هدفنا المساهمة في حماية الوسط الطبيعي

خلدت بلادنا على غرار المجموعة الدولية في الاسبوعوالماضي اليوم العالمي للبئية ومن ضمن منظمات وجمعيات المجتنع المدني التي شاركت في تخليد هذا اليوم منظمة رؤية البئية للخدمات الاجتماعية .
وسعيا من موقع الهدهد للتعريف بهذه المنظمة وتسليط الضوء عليها اكثر التقينا برئبس المنظمة السيد بيده محمد الأمين عباد واجرينا معه الحوار التالي :
سؤال : متى تأسست المنظمة وماذا عن عدد منتسبيها؟

جواب : تأسست منظمة رؤية البيئية للخدمات الاجتماعية 2014 وحصلت على الترخيص بموجب الوصل رقم 232/2019 عن وزارة الداخلية واللامركزية وعدد منتسبيها وصل حتى الان 85 منتسبا وباب الانتساب مازال مفتوحا وسيظل امام كل من يهتم بالمشاركة في خلق مناخ بيئي متوازن في عالم تغير مناخه البئي كثيرا بفعل تجاوزات الإنسان وعدم احترامه لمحيطه الطبيعي الذي يشكل حصنا له ..

سؤال : ما ذا عن اهداف المنظمة وما هو برنامجها وعلاقتها بوزار البئية؟
جواب : من إهم أهداف المنظمة المحافظة على البيئة وبث ثقافة بيئية لدى المجتمع.
وهي تعمل في برنامجها الى المساهمة في المحافظة على الوسط الطبيعي بغرس 80 شجرة في المدارس والساحات العمومية في العاصمة وتوفير المراحيض في بعض قرى الحوض الشرفي ولعصابه وكيدي ماغه وانشيري ، بالاضافة الى تنظيم ايام تحسييية بالتعاون مع وزارة البيئة والتنمية المستدامة .
سؤال : ماذا عن مشاركتكم في تخليد اليوم العالمي للبيئة ؟
جواب : تم تخليد اليوم العالمي للبيئة من طرف منظمتنا بغرس بعض الاشجار في مقاطعة توجنين والرياض اضافة الى شرح الاهداف المتوخاة من تخليد المنظومة الدولية لليوم العالمي للبيئة .
سؤال : هل لديكم تنسيق مع شبكات ومنظمات ناشطة في مجال البيئة ؟
جواب : نعم قمنا بالتنييق مع بعض المنظمات المهتمة بالبيئة ولدينا عدة انشطة سنبدأ في تنفيذها قرببا عندما تكون الظروف سانحة بذلك ، فمشكلة منظمات المجتمع المدني في بلادنا شحاحة مصادر التمويل واحتكار بعض النافذين لها بالطرق التي نتحاشى الوقوع فيها .
سؤال ؟ يلعب العمل الجمعوي دورا مهما في تجسيد المكاسب على أرض الواقع فهل نسقتم مع منظمات وجمعيات لخلق اتحاد بيئي؟
جواب : نحن نعمل على ذلك ونقوم ببث ثقافة العمل البئي الجمعوي وترسيخها لدى المنتسبين لهذه المنظمات والجمعيات لأنه بدون وعي كامل لأهمية تكامل الادوار ستذهب الجهوظ سدى .
سؤال هل من كلمة اخيرة؟
جواب : بعد التحية والتقدير نسأل الله أن يرفع هذا الوباء عن بلادنا وعن جميع المسلمين.
وأطلب في خلاصة هذا الحوار من كل مواطن موريتاني غرس شجرة أمام بيته بالنسبة لسكان المدن ،أما سكان القرى والارياف فإني اطلب منهم ترك كلما من شانه التسبب في الحرائق وتحطيم الوسط الطبيعي المتمثل في الغطاء النباتي الذي بزواله يعم الجفاف ويقل تساقط الأمطار حسب دراسات موثقة لدى خبراء البيئة.

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: