وزير الثقافة يؤكد من الجزائر على الارادة الصارمة لرئيس الاتحاد الافريقي في ترقية الثقافة الافريقية والصناعات الابداعية

الجزائر 20 أكتوبر 2024

اختتمت بالعاصمة الجزائرية ليلة البارحة, أشغال ملتقى الابداع الافريقي المنظم من طرف وزارة الثقافة الجزائرية والاتحاد الافريقي والبنك الافريقي للإيراد والتصدير(اكسيم بانك) تحت شعار: “شعب واحد متحد في الثقافة..يبدع من أجل العالم ” وبمشاركة عدد من وزراء الثقافة الأفارقة ومفوضي الاتحاد الافريقي للتربية والتعليم .

وأكد وزير الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان, السيد الحسين ولد مدو في كلمته بالملتقى على أهمية أيام الإبداع الافريقي التي شكلت تكاملا بين الأبعاد السياسية والمالية لهيئات الاتحاد الافريقي خدمة للفعل الثقافي المشترك .

وأوضح صاحب المعالي أن الرئاسة الموريتانية للاتحاد الافريقي, بقيادة صاحب الفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد الشيخ الغزواني الرئيس الدوري للاتحاد الافريقي, تولي كبير العناية لتطوير العمل الثقافي والصناعات الابداعية والشبابية الافريقية وهو ما تجسده خطة الاتحاد للتطوير الثقافي.

مضيفا في ذات السياق أن صاحب الفخامة لاينظر إلى افريقيا كمجرد وحدة جغرافية, بل ذاتية ثقافية موحدة ومتجذرة..ومتنوعة, يتعين العمل علي صونها وترقيتها .

وأردف صاحب المعالي أن التراث الافريقي تبعا لأصالته وتجذره ونوعية التحديات التي تواجهه, لم يعد مشغلا افريقيا خالصا, بل استحقاقا عالميا كان آخر تجلياته دعوة وزراء الثقافة بمجموعة الدول السبعة للمشاركة , وتخصيص محور خاص لصون وترقية التراث الافريقي, بما يحمله ذلك من دلالات ثراء هذا التراث ومساهمته الكبيرة في تاريخ الانسانية.

مقالات ذات صلة