رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة يشارك في اجتماعات الجمعية العامة ومجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية

إسطنبول 19 أكتوبر 2024

شارك رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية، السيد الشيخ العافية ولد محمد خونا، في اجتماعات الدورة السابعة والثلاثين لمجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، والدورة الأربعين للجمعية العمومية لنفس الهيئة، المنظمة في مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية، يومي 16 و17 أكتوبر الجاري.

وتم خلال هذه الاجتماعات اتخاذ قرارات هامة خاصة بإنشاء مؤسستين تابعتين للغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، إحداهما تدعى “مؤسسة صالح كامل لريادة الأعمال (SKEC) وتضطلع بدور رئيسي في مجال تطوير وتنمية ريادة الأعمال وتشجيع ثقافة الإبداع والابتكار في أوساط رواد الأعمال بصفة عامة، وفئة الشباب بصفة خاصة، بهدف تشجيع ثقافة العمل الحر في أوساط هذه الفئة من المجتمع ومكافحة البطالة وزيادة مساهمة الشباب في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأعضاء في الغرفة الإسلامية.

أما المؤسسة الثانية خاصة بالتمكين الاقتصادي للمرأة (MNFWEE)، وستعمل على النهوض بالوضع الاقتصادي للمرأة من خلال العمل على تزويدها بالأدوات والموارد والتدريب بهدف تيسير مشاركتها الكاملة في الاقتصاد، بما يخدم تحقيق أهداف الغرفة الإسلامية والتزامها الخاص بتطوير وتعزيز القدرات الاقتصادية للمرأة المسلمة.

كما صادقت الجمعية العمومية للغرفة الإسلامية في هذه الدورة على إطلاق منصة تدعى “منصة دعم الأعمال” «Business Support Platform» وتهدف إلى تسهيل عروض الواردات والصادرات بين الدول الأعضاء من خلال التواصل السلس وتسهيل العلاقات التجارية النشطة فيما بينها والسعي إلى التوفيق بين مختلف أعمالها التجارية للتعرف على ما يناسبها من الفرص المتاحة بما يؤدي إلى تحفيز نموها الاقتصادي وتعزيز تعاونها البيني.

وبالموازاة مع انعقاد هذه الدورة، تم تنظيم جلسة حوارية بعنوان: “محاور التميز والاستدامة في قيادة الغرف التجارية”.

وعلى هامش انعقاد هذه الدورة، أجرى رئيس غرفة التجارية والصناعة والزراعة العديد من الاتصالات واللقاءات الثنائية الواعدة مع القائمين على الغرف التجارية والاتحادات المشاركة من رؤساء وأمناء عامين وغيرهم من الأعضاء.

ويرافق رئيس غرفة التجارية والصناعة والزراعة وفد يضم كلا من السيد عبد الرحمن ولد حمزة، مدير ديوان رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة، والسيد مولاي عبد القادر مولاي إسماعيل، مدير التكوين والتشغيل والابتكار في نفس المؤسسة.

مقالات ذات صلة