الناطق باسم الحكومة: تم تسجيل عدة وفيات بحمى الملاريا لكن الوضع تحت السيطرة

نواكشوط  17 أكتوبر 2024

أكد معالي وزير التكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف، الناطق باسم الحكومة وكالة، السيد ماء العينين ولد أييه، أن المصالح الصحية سجلت عدة وفيات بسبب حمى الملاريا، بيد أن الوضع الصحي تحت السيطرة، إذ أن المعدات الصحية متوفرة وفرق وزارة الصحة موجودة في كل ولاية.

وأضاف في رده على سؤال حول الموضوع، خلال تعليقه على نتائج اجتماع مجلس الوزراء مساء اليوم الخميس بنواكشوط، رفقة معالي وزير الاقتصاد والمالية السيد سيد أحمد ولد أبوه، أن وزارة الصحة اتخذت كل ما يلزم لهذا الموضوع في إطار تنفيذ سياستها الصحية واستراتيجية التعامل مع الطوارئ.

وفي جوابه على سؤال حول ما تشهده بعض مناطق الضفة من فيضانات بسبب ارتفاع منسوب مياه النهر، والأضرار الناجمة عنه، أكد معالي الوزير على أن الدولة أخذت العدة لهذا الحدث بناء على تحذيرات من منظمة استثمار نهر السنغال، فكل القطاعات المعنية موجودة في عين المكان (مفوضية الأمن الغذائي، المندوبية العام للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء، وزارة الزراعة والسيادة الغذائية)، وتم توفير ما يلزم لإيواء المتضررين من مياه شرب وخيام وأغذية.

وشدد على أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يتابع باهتمام هذا الموضوع، حيث تم تشكيل لجنة وزارية برئاسة معالي الوزير الأول السيد المختار ولد أجاي، وعبئت كل الوسائل اللازمة للتعامل مع الحدث.

وفي معرض رده على سؤال حول زيارة رئيسة الهند لموريتانيا يوم أمس، قال الناطق باسم الحكومة وكالة، إن الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين من جهة، وبحث مجال التعاون بين الهند والقارة الإفريقية من جهة ثانية، وكانت برهانا على المكانة الكبيرة التي تحتلها موريتانيا دوليا.

وأضاف أن الزيارة جاءت بعد مشاركة فخامة رئيس الجمهورية في الأيام الأخيرة في عدة مؤتمرات دولية (فرنسا، ألمانيا، ساحل العاج، ليبيا)، والتي حققت نتائج مهمة، وأبرزت مكانة البلد خارجيا و أخذه لزمام المبادرة كرئيس للاتحاد الإفريقي وحمله للهم الوطني كرئيس دولة.

وبدوره قال معالي وزير الاقتصاد والمالية، السيد سيد أحمد أبوه، في تعليقه على مشروع القانون المتضمن قانون المالية الأصلي لسنة 2025، أن مشروع ميزانية 2025 شهد هذا العام زيادة نسبة التمويلات الذاتية، إذ بلغت 76% من الميزانية، وهو ما سيمكن من تحقيق العديد من الأهداف، كالقدرة على المبادرة والقدرة أكثر على التخطيط السليم للمشاريع وعلى إكمال مخططاتها.

وأضاف أن الميزانية الجديدة حددت محفظة مشاريع هامة بهدف خلق ديناميكية فعالة لبناء مشاريع، لا سيما في مجال البنى التحتية والقضايا التنموية، كبناء السدود والكهرباء ومواصلة مشروع الصرف الصحي لنواكشوط، وفك العزلة عن مناطق الإنتاج الزراعي وتهيئة المساحات الزراعية للشباب، والتي تؤكد تشبث الحكومة برؤية فخامة رئيس الجمهورية، للاعتناء بالشباب وجعله عنوان المرحلة.

وأوضح معالي الوزير أن مشروع قانون المالية لسنة 2025 يتوازن من حيث الإيرادات والنفقات عند مبلغ مائة وستة عشر مليارا وثمانمائة واثنين وسبعين مليونا وثلاثمائة وعشرة آلاف (116.872.310.000) أوقية مقابل مائة وسبعة مليارات وسبعمائة وخمسة عشر مليونا وخمسمائة وثلاثة وأربعين ألفا ومائتين وخمس وخمسين (107.715.543.255) أوقية في قانون المالية المعدل لسنة 2024، أي بزيادة قدرها 8,50%.

وبين أن حجم النفقات فيها بلغ 56 مليارا، منها 27 مليارا لكتلة الأجور، أما ميزانية الاستثمار فبلغت 51 مليار أوقية أي نسبة 44% من الموارد العامة للميزانية.

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل معدل النمو لسنة 2025 (5.5%)، بينما يتوقع أن يصل في نهاية العام الحالي إلى (5.4%)، ومن المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي لميزانية العام المقبل 447.4 مليار أوقية جديدة مقابل 415 للسنة الحالية، في حين سيصل التضخم حدود 4% في سنة 2025.

وأشار معالي الوزير إلى السياق العام للميزانية وما تميز به من تحديات اقتصادية وسياسية سواء على المستوى المحلي أو الخارجي، فعلى المستوى المحلي تمثل هذه الميزانية ترجمة فعلية لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية الانتخابي، (إذ تعد الأولى بعد انتخابه)، وعلى المستوى الدولي لا يزال الاقتصاد العالمي يشهد تباطؤا في معدلات النمو وزيادة في نسب التضخم، إلى جانب عدم انسيابية حركة التجارة العالمية.

مقالات ذات صلة