افتتاح المركز الثالث من مراكز صافيا التعليمية

النعمة 9 أكتوبر 2024

 

أشرف مستشار وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية المكلف بالشباب والترفيه السيد المصطفى ولد يمبابه صباح اليوم الأربعاء بدار الشباب بمدينة النعمة على افتتاح مركز صافيا النعمة.

وأكد المستشار خلال كلمته أن مركز صافيا للفتيات ضحايا التسرب المدرسي يعتبر المؤسسة التربوية الثالثة من نوعها التي يتم إنشاؤها بالتعاون بين وزارة تمكين الشباب عبر الشبكة الوطنية للجمعيات الشبابية ومنظمة اليونيسف.

وأضاف أن هذا الحدث يندرج في إطار التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى إشراك الفئات الأكثر هشاشة والأقل حظا في المسار التنموي طبقا لاستراتيجية تنموية مستديمة ميزتها اللامركزية وتحقيق العدالة الاجتماعية.

رئيس جهة الحوض الشرقي السيد محمد ولد أتجاني ثمن جهود السلطات العمومية والشركاء الدوليين الرامية إلى خلق فرص واعدة للفتيات، داعيا الفتيات وذويهم إلى اغتنام فرصة هذه المؤسسة التربوية التي ستساعد في خلق جيل مهني واعد.

وأكد ممثل اليونيسف السيد علوي، أن هذا المركز سيغير مسار حياة المستفيدات من التكوينات المختلفة التي يقدمها بالتعاون مع السلطات المحلية.

وتم افتتاح أول مركز من هذا النوع في دار النعيم في نواكشوط ومركز آخر بمدينة كيفه في حين يعد مركز صافيا بالنعمة أحدث المراكز التي تسعى الجهات القائمة عليها إلى خلق مسار تنموي مستديم يعزز جهود السلطات العمومية الهادفة إلى ولوج الفتيات إلى سوق العمل والقصاء على التهميش والحرمان.

وقد استفادت خمسة آلاف وست مائة فتاة من التكوين بمركز صافيا دار النعيم بالعاصمة نواكشوط، والف وثمان مائة فتاة بمركز كيفه في حين ينتظر أن يستقبل مركز النعمة ألفا واربع مائة فتاة سيستفدن من التكوين في عدة مجالات مهنية بالإضافة إلى تمويل مشاريع مدرة للدخل.

حضر افتتاح المركز مدير ديوان والي الحوض الشرقي السيد سيدي محمد ولد محمد عبد الله والسلطات الإدارية بمقاطعة النعمة وعمدة بلديتها ومثلي الهيئات الأممية العاملة بالولاية.

مقالات ذات صلة