وزارة الصحة تنفي وجود حالة من جدري القردة وتدعو لتوخي اليقظة

18 أغسطس, 2024

نفت وزارة الصحة وجود حالة من جدري القردة بموريتانيا، موضحة أن فحوص المعني أظهرت خلوه من الإصابة بمرض جدري القردة الذي كان محل اشتباه بالإصابة به، نظرا لأعراضه المذكورة وخاصة الطفح الجلدي.

وفي توضيح للوزارة قالت إن الأمر يتعلق بمواطن يبلغ من العمر 38 سنة وصل مركز استطباب الشيخ زايد مساء السبت الموافق 17 أغشت 2024 يشكو حمى وطفح جلدي، وبعد معاينته من طرف الفريق الطبي المداوم بالمستشفى وتقييم حالته تم إبلاغ المصالح المركزية المعنية بالرصد والرقابة بوضعيته.

وأضافت أنه ذلك جاء عملا بالتوصيات الصادرة في إطار التصدي لوباء جدري القردة، وذلك لأخذ العينات وإخضاعها للتحاليل الضرورية لتحديد نوعية إصابته.

ودعت الوزارة الطواقم الطبية إلى توخي اليقظة، والبحث النشط عن الحالات المحتملة، والإبلاغ الفوري عنها والتكفل بالحالات التي تثبت إصابتها، مطالبة المواطنين بالمزيد من اليقظة والتعاون وامتثال التعليمات الصحية الصادرة بهذا الخصوص.

وطمأنت الرأي العام على اتخاذها للاحتياطات اللازمة للرفع من مستوى اليقظة وتعزيز الرقابة الوبائية، وتعميم المذكرات والبروتوكولات المتعلقة بهذا الوباء، ومباشرة الرفع من القدرات التشخيصية للمخابر، ووضع المركز الوطني لمواجهة طوارئ الصحة العمومية في وضعية تأهب تحسبا لأي طارئ محتمل.

 

مقالات ذات صلة