تنظيم يوم علمي حول أمراض الفشل الكلوي في موريتان

نواكشوط  24 يونيو 2024

انطلقت اليوم الاثنين بنواكشوط انشطت اليوم العلمي الخاص بتصفية الدم وأمراض الكلى، المنظم من طرف وزارة الصحة والجمعية الموريتانية لأمراض الكلى بالتعاون مع الشركة العالمية للخدمات الطبية مع شريكها، “باكستر” تحت شعار “الفشل الكلوي في موريتانيا الابتكارات في غسيل الكلى”.

ويهدف تنظيم هذا اليوم العلمي الى، مواكبة المستجدات العلمية في مجال الفشل الكلوي المزمن، وكذا إبراز مجالات تدخل الشركة في تطوير وبناء المنظومة الصحية في بلادنا.

وفي كلمة له خلال افتتاح هذا اليوم، الذي جرى تحت اشراف المدير العام للصحة العمومية، السيد محمد محمود ولد أعلى محمود، أستعرض المدير العام للشركة العالمية للخدمات الطبية، السيد أشريف أحمد ولد محمدو، الدور الكبير الذي تقوم بيه الشركة في مجال توريد وتركيب وتشغيل معدات التصفية، وكذا ضرورة توزيع مستلزمات تصفية دم امراض الكلى على مستوي مراكز التصفية في عموم التراب الوطني.

وأضاف أن الشركة تتوفر على مخازن تستجيب للمعاير الدولية لتخزين المعدات والمستلزمات الطبية، الشيء الذي ساهم في توفير مخزون دائم لتموين مراكز التصفية بالمواد الضرورية.

وذكر أن العالمية للخدمات تستثمر في الموارد البشرية من مهندسين ومختصين في المعدات الطبية، وكذا العمل على ضرورة صيانتها من أجل استمرارية الخدمة المطلوبة للشركة ومجالات تدخلاتها.

ومن جانبه، ثمن رئيس المجلس الوطني لزرع والتبرع بالأعضاء، السيد عبد الطيف ولد سيدي عالي، مجالات التدخل الشركة العالمية للخدمات الطبية، من توفير للدعم الضروري لأصحاب هذه الفئة من المجتمع.

ودعا الى ضرورة التوعية والتحسيس بثقافة زراعة الكلى، كحل نهائي بدل التصفية التي ترافق الإنسان مدى الحياة، مضيفا أن موريتانيا قطعت أشواطا هامة في علاج هذا النوع من الأمراض المزمنة.

للتذكير فان الشركة العالمية للخدمات الطبية انشأت، سنة 2001، بهدف مواكبة وتوفير الدعم الضروري على مستوي الاستشارات والتوجيه الطبي، والتموين، والتطوير، وتضم العديد من المتخصصين في المعدات الطبية واصحاب الخبرة في مجال زراعة الكلى.

جرت انطلاقة هذا اليوم التفكير بحضور، ممثلين عن القطاعات الصحية، وعدد من المتخصصين في المجال.

مقالات ذات صلة