انطلاق النسخة الثانية من مهرجان نواكشوط السنمائي الدولي

نواكشوط أكتوبر 2024

أشرف معالي وزير الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد الحسين ولد مدو رفقة معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، السيد محمد عبد الله ولد لولي، مساء اليوم الثلاثاء، بساحة منظمة استثمار نهر السنغال على انطلاق النسخة الثانية من مهرجان نواكشوط السنمائي الدولي، المنظم برعاية المجلس الجهوي لنواكشوط وبالشراكة مع المعهد الوطني للفنون، والمكتب الوطني للسياحة وافربورت موريتانيا.

وتتميز هذه النسخة المستمرة لمدة خمسة أيام، باختيار السينما الفلسطينية ضيف شرف للمهرجان وبطابعها الدولي، حيث تشارك فيها وفود رفيعة المستوى من 18 دولة شقيقة وصديقة، مشهود لها بالخبرة والإبداع في المجال.

وتم خلال المهرجان عرض فيلمان وثائقيان يتعلق الأول بتعريف للمجلس الجهوي لنواكشوط، والثاني يبرز حياة سكان قطاع غزة وما تعانيه من أزمات إنسانية عميقة، ومدى تطلع سكان القطاع إلى تجاوز هذه الأزمة، وكذا أهمية العيش بالأمل، ورسم الضحكة على وجوه اطفال القطاع رغم ما يعانوه من الظلم والتهميش.

وقام أصحاب المعالي والوفد المرافق لهم بجولة داخل المعرض المنظم على هامش المهرجان، حيث تلقوا شروحا حول ماهية الإنتاج السنمائي المعروض طيلة أيام المهرجان.

وأوضح معالي وزير الثقافة والفنون والاتصال والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، أن المهرجان يهدف إلى تكريس الذاتية الثقافية في بلادنا، مبرزا أن مشاركة دول مغاربية وافريقية يعكس حجم تعلق كل السنمائيين بالعروض المقدمة في هذا المهرجان.

وشكر جهة نواكشوط ورعاة المهرجان على جهودهم التي بذلوها في إنجاح وتكريس الفن السابع عبر هذه الجهود، مؤكدا استعداد القطاع على تعضيض هذه الجهود تكريسا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وبينت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك، أن تنظيم هذا المهرجان يندرج في إطار الجهود التى تقوم بها الجهة، من أجل أن تتبوأ المدينة المكانة اللائقة بها، كعاصمة وواجهة للبلد، خاصة في مجال الفن السابع، وذلك عبر توفير بيئة ملهمة في الفضاء الذي تقام فيه فعاليات المهرجان، خدمة لصناع الأفلام وشركات الإنتاج وهيئات البث.

من جهته رحب عمدة بلدية لكصر، السيد محمد ولد عمار، بالحضور، مشيرا الى أن المهرجان السنمائي يشتمل على فعاليات قيمة تخدم القضية الفلسطينة في مختلف جوانبها خاصة الإنسانية.

أما السيد محمد المصطفى البان، مدير المهرجان، فقد أبرز أن هذا المهرجان يركز في مقتضاه على القضية الفلسطينة العادلة، شاكرا وزارة الثقافة والفنون وجهة نواكشوط، والمكتب الوطني للسياحة، و آفروبورت موريتانيا، على رعايتهم المستمرة ومواكبتهم لجميع مراحل المهرجان.

بدوره ثمن رئيس الاتحاد الدولي لمهرجانات السينما العربية، رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي، السيد عز الدين شلح، عبر فيديو مسجل من مدينة غزة الفلسطينة، المهرجان الذي يركز هذه السنة على القضية الفلسطينة.

ونظمت في إطار هذا المهرجان ورشات تكوينية في عدة مجالات تتعلق بالفن السابع داخل عواصم ولايات آدرار، وتيريس الزمور، وداخلت نواذيبو، وانشيري.

حضر حفل الافتتاح والي نواكشوط الغربية، وحاكم مقاطعة لكصر، وعمدة بلديتها، ومنتخبون محليون، ومدير المكتب الوطني للسياحة، والمدير العام للوكالة الموريتانية للأنباء، وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى بلادنا.

مقالات ذات صلة