وزير الصحة بالحوض الغربي: جميع الإجراءات متخذة للسيطرة على حالات الملاريا المسجلة لعيون

لعيون  19 أكتوبر 2024

بدأ معالي وزير الصحة السيد عبد الله سيدي محمد وديه مساء أمس الجمعة, رفقة والي الحوض الغربي السيد أحمدا ممدو كلي , زيارة تفقد واطلاع لبعض المرافق الصحية بولاية الحوض الغربي, وتضمنت هذه الزيارة محطتين رئيسيتين هما على التوالي المركز الصحي بمقاطعة الطينطان و مركز الاستطباب بمدينة لعيون وتأتي محطات زيارة معالي الوزير للولاية, في إطار الوقوف ميدانيا وتفقد الوضعية الصحية في هذه الولاية بعد تسجيل حالات من الإصابة بحمي الملاريا في بعض مقاطعات الولاية.

وعاين معالي الوزير خلال محطته الأولى الحالات المستعجلة واطلع علي وضعية المرضي في المركز الصحي بمقاطعة الطينطان, والنقطة الصحية في ادويرارة , واستمع إلي شروح مفصلة قدمها القائمون علي المراكز الصحية.

وشملت المحطة الثانية من زيارة الوزير مركز الاستطباب بمدينة لعيون،حيث تفقد أماكن حجز المرضي واستمع إلي ملاحظات بعض المراجعين حول ظروف المرضي ونوعية ومستوي جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم كما ترأس معالي الوزير اجتماعا في الإدارة الجهوية للعمل الصحي ضم الطاقم الصحي بالولاية،حضره والي الولاية ورئيس جهة الحوض الغربي وحاكم مقاطعة لعيون وعمدة بلديتها ورؤساء المصالح الأمنية بالولاية وخلال كلمة له بالمناسبة شكر معالي الوزير الطواقم الطبية علي العمل الجبار الذي يقومون به علي مدار الـ24 ساعة وسط إقبال كبير, فاق المتوقع, مضيفا أن الزيارة تدخل في إطار التفقد والاستماع للطواقم الطبية للمستشفيات والمراكز الصحية والإدارات الجهوية،والاستماع كذلك للمشاكل التي يطرحها المنتخبون المحليون.

وأكد أن الوضع تحت السيطرة بفضل الله في ولايتي الحوض الغربي و لبراكنة ، وبالنسبة لتكانت ولعصابة فلا تزال الإصابات موجودة،لكن الحالات الخطرة تراجعت والوفيات تراجعت وقلت بشكل ملحوظ.

وأوضح أن الوزارة وبعد تقييم أولي قامت بإجراءات مستعجلة تمثلت في دعم الطواقم الطبية المتخصصة للولايات الأربعة, وتوفير كميات معتبرة من الأدوية وتكملة للفحوص الموجودة بغية تشخيص أفضل للمرض, وتم كذلك جلب سيارات إسعاف جديدة للولاية،

وبين أن الوزارة تقيّم الوضع وتراقبه وفي حالة الحاجة لزيادة التدخل في أحد هذه المحاور كالتكفل بالمريض ستتم الاستجابة وبسرعة, منبها إلي أهمية الوقاية من هذا المرض، حيث عمدت الوزارة إلى توزيع 1850000 ناموسية مشبعة فعاليتها ثلاث سنوات على مناطق متفرقة من البلاد.

مشيرا في ذات السياق إلى بدء حملة كبيرة ومكثفة للتوعية والتثقيف الصحي علي مستوي وسائل الإعلام المختلفة الوطنية من أجل اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذا المرض.

وطمأن جميع المواطنين علي أن الوضعية عموما تحت السيطرة وجميع الإجراءات متخذة للسيطرة على المرض، كما توقع قرب انتهاء هذه الموجة في الوقت القريب بإذن الله.

رافق معالي الوزير خلال مختلف محطات هذه الزيارة , عدد من أطر القطاع علي المستوي المركزي،إضافة إلى السلطات الإدارية والأمنية والمنتخبون المحليون بالولاية

مقالات ذات صلة