افتتاح العام الدراسي 2024 – 2025 في عموم التراب الوطني

نواكشوط 7 أكتوبر 2024

انطلق صباح اليوم الاثنين (7 أكتوبر) في عموم التراب الوطني، العام الدراسي الجديد 2024 – 2025، الذي يعتبر مرحلة مهمة من مراحل المدرسة الجمهورية التي تدخل عامها الثالث.

وفي هذا السياق، أدت السلطات الإدارية على مستوى الولايات الداخلية زيارات ميدانية لعدد من المدارس، للاطلاع ميدانيا على الظروف التي تمت تهيئتها لضمان افتتاح سلس يتماشى مع حجم الحاجة ويلبي طموح الطلاب، كما اطلعوا على وضعية حضور الأساتذة والمعلمين والطلاب والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية منذ اليوم الأول.

فعلى مستوى ولاية كوركل، أشرف والي الولاية، السيد احمدنا ولد سيد اب، صباح اليوم من مدرسة الجديدة بكيهيدي على افتتاح العام الدراسي الجديد، كما تفقد بعد ذلك الثانوية رقم 2 ومدرسة الامتياز والمعهد التربوي الوطني، وتلقى في كل المحطات شروحا مفصلة حول ظروف الافتتاح والمشاكل المطروحة والحلول المقترحة.

وأكد الوالي في كلمة له بالمناسبة، أن زيارته تدخل في إطار التفقد والاطلاع لواقع بعض المؤسسات التعليمية على مستوى الولاية، للتأكد من جاهزية الطواقم التربوية وتواجدها بالميدان، مبينا أن الطواقم التربوية حضرت في الوقت المحدد بنسبة كبيرة، خلاف الطلاب الذين حضروا بنسب ضئيلة، مطالبا من آباء التلاميذ والمنظمات غير الحكومية المهتمة بموضوع التعليم، القيام بحملة تحسيسية من أجل حضور التلاميذ خلال الأيام الأولى للافتتاح.

وأكد على الأهمية التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للتعليم، مشيرا إلى ضرورة مواكبة تلك الجهود لتتضافر مجتمعة وصولا إلى الهدف المحدد.

وعلى مستوى لعصابه، أشرف والي الولاية، السيد أحمدو عداهي اخطيره، اليوم الاثنين من مدرسة بلال رقم 2 بمدينة كيفه، على انطلاق السنة الدراسية الجديدة 2024-2025، كما أدى زيارة تفقد واطلاع لمدرسة بلال واحد وإعدادية البنات رقم واحد.

وبعد الإشراف على رفع العلم بساحة المدرسة على أنغام النشيد الوطني، تجول الوالي رفقة الوفد المرافق له داخل فصول المدارس والإعدادية، واطلع على مستوى إقبال التلاميذ وحضور المعلمين والأساتذة.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال الوالي إن نسبة 90% من التلاميذ حضرت بمدرسة بلال 2، مبينا أن 400 تلميذ منها ترتدي الزي المدرسي، مشيدا بمدى التماسك والتلاحم بين المؤطرين وآباء التلاميذ والإدارة الجهوية لوزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي والمفتشية الجهوية للتعليم بالمقاطعة.

وبدوره شكر المدير الجهوي للتربية وإصلاح النظام التعليمي بولاية لعصابه السيد أباتن ولد عروة، السلطات الإدارية بالولاية والمنتخبون، على الجهود الكبيرة التي بذلوها لضمان افتتاح دراسي ناجح، مؤكدا أن حضور الطواقم التعليمية اليوم بلغ 82% على مستوى الولاية.

أما على مستوى ولاية تكانت فقد أشرف والي الولاية السيد الطيب ولد محمد محمود صباح اليوم من المدرسة رقم 5 في “أزريبات” بمدينة تجكجة على انطلاق السنة الدراسية للعام 2024-2025.

وتجول الوالي داخل فصول المدرسة وحاور التلاميذ والمعلمين واستفسر عن المشاكل المطروحة، كما شملت الزيارة بعد ذلك ثانوية تجكجة وبعض المدارس الأخرى بالمدينة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد الوالي أن كل الإجراءات الضرورية لإنجاح العملية تم اتخاذها طبقا للتوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى ضرورة تميز الافتتاح لهذه السنة من خلال الحضور المبكر وارتداء الزي المدرسي الموحد، مطالبا الطواقم التربوية ووكلاء التلاميذ بالعمل على اكتمال الحضور بشكل سريع والبدء الفعلي في عملية التدريس.

وأضاف أن السلطات الإدارية ستواكب العملية حتى نهاية السنة، مشيرا إلى أن تحقيق الطموحات والآمال لن يتحقق إلا بتضافر جهود الجميع، كل من موقعه.

من جانبه أوضح المدير الجهوي المساعد لوزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي السيد بلال ولد قابر، أن كل الإجراءات اللوجستية والبشرية لنجاح عملية الافتتاح قد اتخذت، مبينا أن الولاية بها 15 مؤسسة تعليم ثانوي ترتادها 7032 طالبا، يؤطرهم 258 أستاذا، بينما يؤطر مرتادي مؤسسات التعليم الأساسي 598 معلما موزعين على 176 مدرسة، بها حتى الساعة 23199 تلميذا.

وعلى مستوى ولاية تيرس الزمور، أشرف والي الولاية، السيد محمد المختار ولد عبدي صباح اليوم الإثنين من مدرسة الحضرامي ولد أمم على انطلاق افتتاح السنة الدراسية 2024-2025، كما تفقد بعد ذلك بعض المؤسسات التربوية بمدينة ازويرات، شملت ثانوية الامتياز ومدرسة العتيقة الابتدائية وإعدادية صلاح الدين.

وترأس الوالي مراسم رفع العلم الوطني على أداء النشيد الوطني من طرف تلاميذ مدرسة الحضرامي ولد امم الابتدائية التي تضم 543 تلميذا من ضمنهم 47% من الاناث، يتم تأطيرهم من طرف 11 معلما موزعين على 8 حجرات.

وتجول الوالي في أقسام هذه المؤسسة التربوية واطلع على حضور الطواقم التربوية والتلاميذ، كما ترأس اجتماعا بطاقمها التربوي واستمع للمشاكل المطروحة لديهم، داعيا إياهم لبذل المزيد من الجهود لنجاح مشروع المدرسة الجمهورية.

وفي نهاية زيارته للمؤسسات التربوية ترأس الوالي اجتماعا بمباني الولاية للجنة اليقظة والمتابعة واستمع إلى عروض قدمها رؤساء اللجان المكلفة بالمؤسسات التربوية حول حضور التلاميذ والمدرسين والنواقص الملاحظة في المؤسسات.

وفي كيدي ماغه، أشرف والي الولاية السيد أحمد ولد محمد محمود ولد الديه اليوم الإثنين بمدينة سيلبابي، على حفل رفع العلم بالمدرسة رقم 11 بالمدينة، كما تفقد بعض الأقسام الدراسية بالمدرسة وزار الثانوية رقم 3 والثانوية رقم 1 ومركز التكوين المهني بسيلبابي.

وبعيد الزيارة أدلي الوالي بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أوضح فيه أن الهدف من الزيارة التي أداها رفقة اللجنة الجهوية لليقظة والمتابعة لبعض المدارس الابتدائية والمؤسسات الثانوية ومركز التكوين المهني بسيلبابي، هو الاطلاع ميدانيا على افتتاح السنة الدراسية 2024 – 2025، موضحا أن ظروف الافتتاح كانت جيدة، وأن الحضور كان مميزا بالنسبة للتلاميذ والمدرسين والمؤطرين التربويين.

وقال إن الصعوبات التي تمت ملاحظتها قبل الافتتاح تم التغلب عليها وإزالتها بشكل كامل على مستوى الولاية، لافتا إلى أن العملية جرت في ظروف طبيعية.

من جهته بين المدير الجهوي للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي بكيدي ماغه، السيد سيدي ولد فراح أن المدرسة رقم 11 بسيلبابي شهدت اليوم حفل رفع العلم الذي أعطى انطلاقة العام الدراسي الجديد 2024 – 2025، مبينا أن الافتتاح الدراسي لهذا العام كان ناجحا بكل المقاييس، حيث حضر التلاميذ والمدرسون والمؤطرون في الوقت المناسب، كما تمت تهيئة المدارس وتنظيفها بالشكل اللائق.

وعلى مستوى داخلت نواذيبو، أشرف والي الولاية السيد ماحي ولد حامد اليوم الاثنين على انطلاق السنة الدراسية 2024 – 2025 من مدرسة الوفاء 3 الابتدائية بحي الترحيل بنواذيبو، حيث استمع إلى النشيد الوطني وتابع رفع العلم بساحة المدرسة، كما تفقد بعد ذلك بعض المؤسسات التعليمية، شملت إعدادية مدريد، ومدرسة سوكوجيم والنجوم الحرة، وثانوية الامتياز والثانوية رقم 2.

وخلال المحطات المزورة، استمع الوالي للمشاكل والإكراهات المطروحة، كما تلقى شروحا مفصلة حول ظروف انطلاق الافتتاح.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أكد الوالي أن الزيارة تأتي لمتابعة انطلاقة العام الدراسي والوقوف على الاجراءات المصاحبة من توفير للكتاب المدرسي والزي المدرسي، ومستوى حضور الطواقم، مطالبا الجميع ببذل المزيد من الجهود لإنجاح العام الدراسي، مؤكدا أن الحكومة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لإنجاح العملية.

وأكد على الأهمية الخاصة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية للتعليم، مبينا ما يترتب على إصلاح التعليم من إيجابيات لا حد لها، ودوره في التنمية والاستقرار والوحدة الوطنية وتعزيز الروابط الاجتماعية.

وفي ولاية لبراكنة، انطلقت اليوم فعاليات افتتاح السنة الدراسية الجديدة 2024 – 2025، بإشراف من والي الولاية، السيد محمد ولد السالك.

وقد أدى الوالي زيارة تفقد وإطلاع لبعض المؤسسات التعليمية بمقاطعة ألاك، شملت ثانوية ألاك والمدرسة رقم 10 وروضة الأطفال العمومية التابعة لمركز مصادر الطفولة الصغرى.

وتجول صحبة رئيس جهة لبراكنة السيد المصطفى ولد محمد محمود في مختلف هذه المؤسسات التعليمية، وحاور التلاميذ والطلاب والأساتذة والمعلمين عن مدى استعدادهم لهذه السنة الدراسية.

وفي نهاية الزيارة أوضح الوالي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن السلطات العمومية اتخذت كافة الإجراءات من أجل افتتاح آمن وناجح بكل المقاييس، مؤكدا أن حضور الأساتذة والمعلمين تجاوز 70% في حين لوحظ غياب التلاميذ ببعض الفصول، مطالبا آباء التلاميذ بضرورة مواكبة السنة الدراسية في يومها الأول.

وعلى مستوى ولاية آدرار أشرف الوالي السيد عبد الله ولد محمد محمود، اليوم الاثنين بمدينة أطار، على افتتاح العام الدراسي 2024-2025، وذلك من خلال جولة ميدانية شملت المدرسة رقم (2) بحي (تينيري)، وثانوية امباركة وعماره، وثانوية أطار.

وتجول الوالي بمختلف الفصول الدراسية، واطلع على طبيعة سير العملية منذ اليوم الأول، ومستوى حضور التلاميذ والمعلمين والأساتذة، ونسبة الالتزام والتقيد بالزي المدرسي.

وأكد الوالي، في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء، أن زيارته لمؤسسات التعليم تهدف إلى الاطلاع ميدانيا على الظروف العامة التي جرى خلالها الافتتاح، خصوصا مستوى حضور المدرسين والتلاميذ وجاهزية الفصول لاحتضان العملية التربوية.

ودعا إلى ضرورة حث التلاميذ على الحضور في الوقت، والالتزام بمتابعة الدروس، وبذل المزيد من الجهود لتحقيق النجاح والامتياز، مؤكدا أن التغيب لم يعد مقبولا، وأن من لم يلتزم بالضوابط المهنية والتنظيمية سيجد نفسه أمام سلطة المساءلة القضائية والإدارية.

وعبر الوالي عن خالص شكره لمعهد التكوين المهني على جهوده المتعلقة بإصلاح الطاولات المدرسية، موضحا أن الحكومة وفرت المدارس والمدرسين والزي المدرسي والمعدات الدراسية ولم يبق سوى دور الوكلاء في الحث على الدراسة والتعلم.

كما عقد الوالي اجتماعا في مباني الولاية بأعضاء اللجنة الجهوية لليقظة ومتابعة إصلاح النظام التعليمي، بالإضافة إلى أعضاء لجنة المقاطعة، لمناقشة كافة حيثيات العملية التربوية عن طريق جرد كافة البيانات المتعلقة بالتعليم على مستوى مختلف مقاطعات الولاية.

وأكد الوالي خلال الاجتماع أن فخامة رئيس الجمهورية يولي أهمية خاصة للتعليم باعتباره قاطرة التنمية الاقتصادية، مشيرا إلى أن هذه السنة تتميز بتفعيل آليات المتابعة وتعدد لجانها وباستحداث منصة خاصة بالتعليم وجوائز تشجيعية.

كما قامت اللجنة المقاطعية برئاسة حاكم مقاطعة أطار السيد مولاي إسماعيل المرتجى باستلام كميات من الزي المدرسي مقدمة من طرف قطاع التربية لصالح تلامذة المدارس، واستلام بعض الأدوات المدرسية مقدمة من طرف عمدة بلدية أطار السيد إبراهيم ولد أبدبه، مساهمة منه في تعزيز الجهود الرامية إلى ترسيخ مفهوم المدرسة الجمهورية.

وثمن السيد الحاكم جهود البلدية، مؤكدا أنها تأتي في إطار دعم سياسة الحكومة الرامية إلى إصلاح التعليم.

أما المدير الجهوي للتربية وإصلاح النظام التعليمي، السيد أحمد ولد أبده، فقد أكد أن الافتتاح جرى في ظروف جيدة.

وأضاف أن عدد مؤسسات التعليم في الولاية هذه السنة يبلغ 128 مدرسة عمومية، من بينها 52 بأطار، و48 بأوجفت، و14 مدرسة في كل من شنقيط ووادان.

وبين أن عدد مؤسسات التعليم الثانوي على مستوى الولاية يبلغ 22 مؤسسة، من بينها 12 ثانوية و10 إعداديات.

وبدوره، أكد مدير ثانوية أطار السيد سيد أحمد ولد سوله، أن مؤسسته تحتوي على 26 قسما تربويا، يدرس فيها 1300 طالب، يدرسهم 48 أستاذا.

أما مدير مدرسة “تنيري” رقم (2)، السيد محمد الأمين ولد عبدي، فقد أكد أن عدد تلامذته يبلغ 232، يدرسهم (7) معلمين.

وعلى مستوى ولاية الحوض الشرقي، فقد أشرف الوالي السيد إسلم ولد سيدي، صباح اليوم بمدرسة الشوفية 2 على افتتاح العام الدراسي الجديد 2024 – 2025.

وبعد إشرافه على رفع العلم وأداء النشيد الوطني رفقة رئيس الجهة، والسلطات الإدارية والأمنية والعسكرية وعمدة بلدية النعمة وأعضاء لجنة اليقظة والمتابعة، عبر السيد الوالي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء عن ارتياحه لافتتاح العام الدراسي الذي تم التحضير له منذ فترة تنفيذا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مبرزا أن العمل يجري على التغلب على بعض المشاكل الصغيرة التي يجري العمل على إيجاد حلول لها في أسرع وقت.

ودعا الوالي آباء التلاميذ والطواقم التربوية وجميع الفاعلين على مستوى الولاية إلى تكاتف الجهود من أجل تقديم أحسن مردود للتلميذ تجسيدا للمدرسة الجمهورية التي يطمح إليها الجميع.

وقد حضر السيد الوالي رفقة الوفد بداية أول درس في البرنامج الدراسي المقرر لهذا العام، مبينا أهمية المدرسة الجمهورية التي تشمل هذا العام السنة الثالثة من التعليم الأساسي ضمن مسار يؤسس لمدرسة جمهورية ينتظر أن تشكل نهضة كبيرة في التعليم وتوطيد اللحمة الاجتماعية وتعزيز المواطنة.

أما على مستوى الحوض الغربي، فقد أشرف الوالي السيد أحمدا مامادو كلي اليوم الاثنين من مدرسة الداخله بمدينة لعيون على افتتاح العام الدراسي 2024 – 2025 ضمن فعاليات بدأت بحفل لرفع العلم الوطني وسط حضور كبير للطواقم التربوية وآباء التلاميذ .

وتفقد الوالي ثانوية لعيون رقم 1 ومدرسة التكوين المهني وجامعة العلوم الإسلامية في لعيون، حيث التقى بطواقم التدريس والتأطير بهذه المؤسسات التعليمية، وحثهم على المثابرة والجدية في العمل ومضاعفة الجهود، مذكرا بجسامة المسؤولية الملقاة على عواتقهم وأهمية تجسيد مبادئ وقيم المدرسة الجمهورية التي اتخذها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني طريقا للانسجام بين مكونات الشعب الواحد وتكريسا للتمسك بالمواطنة خدمة لأجيال المستقبل.

وخلال تواجده بجامعة العلوم الإسلامية، ثمن الوالي ما وصلت إليه الجامعة من نتائج متميزة على المستوى الأكاديمي والتربوي، عكسته مخرجاتها، حيث تصدر خريجوها بعض المسابقات الوطنية.

ودعا لمزيد من الانفتاح على المحيط الجهوي من أجل تحقيق الأهداف التنموية والعملية، إذ لا يقتصر دور الجامعة على التعليم والبحث الأكاديمي داخل أسوارها بل يتجاوز ذلك ليشمل التفاعل مع المحيط والمساهمة في حل مشاكله من خلال ربط التعليم والبحث العلمي باحتياجات المجتمع ومتطلبات التنمية.

 

وفي ولاية انشيري، أشرف الوالي السيد ادريس دمبا كوريرا اليوم الاثنين في مباني المدرسة رقم 9 بمدينة أكجوجت على افتتاح العام الدراسي 2024 -2025.

وقام الوالي بعدة زيارات ميدانية لبعض المؤسسات التعليمية شملت ثانوية أكجوجت وبعض المؤسسات الابتدائية بالإضافة إلى مدرسة التأهيل الحرة وقسم التعليم ما قبل المدرسي في المدرسة رقم 5.

وأكد الوالي في كلمة بالمناسبة أن لجنة اليقظة والمتابعة المكلفة بمتابعة العملية التربوية على مستوى ولاية اينشيري قامت اليوم بزيارات ميدانية لمعظم المدارس تزامنا مع افتتاح العام الدراسي لسنة 2024- 2025.

وأضاف أن الزيارة تأتي بهدف متابعة مستوى حضور التلاميذ والمعلمين في اليوم الأول من العام الدراسي، مبرزا أن الجميع مطالبون بتكاتف الجهود من أجل انجاح السنة الثالثة من المدرسة الجمهورية.

وشدد على ضرورة مواكبة الجهود المقام بها لإصلاح المنظومة التربوية تجسيدا لبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يولي عناية خاصة للتعليم بوصفه الضامن الأوحد لمستقبل الأجيال القادمة.

وأجمع المتدخلون في حفل افتتاح السنة الدراسية على أهمية الزيارات الميدانية التي مكنت خلال السنة الماضية من متابعة العملية التربوية وتحقيق نتائج إيجابية على مستوى الولاية، مؤكدين استعدادهم لمواكبة العملية التربوية خلال السنة الثالثة من تطبيق المدرسة الجمهورية.

وجرى حفل الافتتاح بحضور مستشار الوالي المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية وحاكم مقاطعة أكجوجت والمنتخبين ومسؤولي الادارة الجهوية للتعليم وممثلي رابطة آباء التلاميذ بالاضافة إلى قادة الأجهزة الأمنية في الولاية.

أما على مستوى ولاية اترارزة، فقد أشرف الوالي المساعد، الوالي وكالة، السيد محمد فال ولد محمد محمود اليوم الاثنين من مدرسة التالق بالكلم 7 شمال مدينة روصو على افتتاح العام الدراسي الجديد 2024 – 2025.

واستمع الوالي المساعد إلى النشيد الوطني قبل بدء جولة تفقدية للمؤسسات التعليمية مكنته من الوقوف على مدى جاهزية المؤسسات وحضور التلاميذ والطواقم التربوية.

وقد شملت الزيارة الاعدادية رقم 3 ومدرسة التكوين المهني والفني والمعهد التربوي والإدارة الجهوية لوزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأبناء قال الوالي المساعد، الوالي وكالة، إن نسبة حضور التلاميذ ماتزال دون المستوى المطلوب، مما يتطلب مضاعفة للجهود، خاصة على مستوى رابطات آباء التلاميذ.

وأضاف أن الطواقم التربوية حضرت بنسبة تجاوزت 90%، داعيا آباء التلاميذ لبذل المزيد من الجهود لتسجيل التلاميذ بأسرع وقت ليتمكنوا من مواكبة البرنامج الدراسي، لافتا إلى أن الدولة وفرت الزي المدرسي وغيره من الوسائل الضرورية وجهزت المؤسسات التعليمية.

بدوره أوضح مدير مدرسة التكوين المهني والفني بروصو، السيد اسحاق دكيه أن المدرسة بدأت في عملية تدريس طلابها وأن طواقم التدريس حضرت بنسبة مقبولة، مشيرا إلى أن هذا العام يتميز بزيادة التخصصات بنسبة كبيرة حيث وصلت 16 تخصصا.

من جانبه قال المدير الجهوي لوزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي، السيد عالي المختار اكريكد، إن جميع الإجراءات الضرورية لنجاح المدرسة الجمهورية تم اتخاذها على أكمل وجه، موضحا أنه تم بدء التسجيل في السنة الأولى ابتدائية منذ 30 سبتمبر وتحويل الخريجين من المعلمين والأساتذة ونقلهم إلى المقاطعات، وتحويل باقي المدرسين وإعادة توزيعهم بشكل يضمن تغطية النقص بناء على حاجة المؤسسات من المدرسين، إضافة لتسلم المواد اللوجستية من طباشير وطلاء وأعلام وزي مدرسي من أجل توزيع الكميات المتوفرة بشكل متناسب بين المقاطعات بناء على حاجة كل مقاطعة.

وقال إن عدد تلاميذ الابتدائية وصل 60000 تشكل نسبة البنات منهم 54% موزعين على 420 مدرسة ابتدائية، أما بخصوص التعليم الثانوي فيبلغ عدد التلاميذ 18000 تمثل نسبة البنات 56%، فيما تبلغ طواقم التأطير في كل من التعليم الأساسي والثانوي 2600 مؤطر

مقالات ذات صلة