والي آدرار: دعم اللامركزية التنموية خيار لارجعة فيه

24 سبتمبر 2024

أكد والي آدرار السيد عبد الله ولد محمد محمود، أن دعم اللامركزية التنموية هو خيار لا رجعة فيه، مشيرا في هذا الصدد إلى أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أعطى تعليمات صارمة خلال اجتماعه بالسادة الولاة بضرورة التعاون والتنسيق مع رؤساء الجهات وعمد البلديات لتنفيذ المشاريع بما يعود بالنفع على المواطنين.

وأضاف السيد الوالي، خلال اجتماع عقده صباح امس الاثنين في مباني الولاية بأطار، أن حكومة معالي الوزير الأول السيد المختار ولد أنجاي تعتمد في سياستها الجديدة على مقاربة تنموية تهدف إلى توفير الخدمات العامة للمواطنين، بما فيها الصحة والتعليم والمياه والكهرباء والاكتفاء الذاتي في مجال الأمن الغذائي.

ودعا السيد الوالي اللجان المقاطعية إلى ضرورة القيام بحملة تحسيسية لضمان نجاح افتتاح العام الدراسي الجديد عبر تنظيف المدارس وترميم الطاولات، وتوفير المعدات الدراسية، واقتناء الزي المدرسي، وتسجيل التلاميذ في الوقت المحدد، وحضور كافة أفراد الأسرة التربوية خلال اليوم الأول من الافتتاح.

مبينا أنه سيتم إنشاء منصة خاصة بالتعليم على المستوى المركزي، تمكن من نشر كافة المعلومات المتعلقة بالتعليم يوميا، بما فيها عدد المعلمين والتلاميذ والمدارس ومستوى انتشارها وتوزيعها داخل مختلف ولايات الوطن، مما يمكن من ضبط البيانات التربوية ومتابعة الأداء.

وشدد السيد الوالي على أن المرحلة الجديدة تمتاز بتطبيق العدالة بين العمال، من حيث توفير الظروف وتقييم الحضور وحسن الأداء وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرا إلى أن المحاباة والتهاون والوساطة، أمور لم تعد مقبولة خلال هذه المرحلة.

وحث الوالي الجميع على ضرورة التحلي بالمسؤولية والانضباط في العمل، واحترام أوقات الدوام الرسمي، وتقريب الخدمة من المواطنين، والسهر على جودة تنفيذ المشاريع وتحقيق النتائج.

وأوضح أن التوجه الجديد يهدف إلى تفعيل دور اللجان الجهوية والمقاطعية فيما يتعلق بتصور وتنفيذ ومتابعة وتقييم كافة المشاريع الانمائية في الولاية مراعاة للخصوصية، مبينا أن تدخلات (تآزر) المستقبلية ستتم عبر هذه اللجان، بما في ذلك تحديد نوعيات التدخل ومستويات التنفيذ.

داعيا الجميع إلى ضرورة انتهاز فرصة الأمطار والمشاركة الفعالة في انطلاق الحملة الزراعية، مسديا تعليماته للقطاع المعني بضرورة توفير المعدات والبذور والسياج والإرشاد الزراعي في الوقت المناسب.

ونوه السيد الوالي على بمدى اهتمام الحكومة البالغ بعملية تخفيض أسعار المواد الغذائية الأساسية عن كاهل المواطن لضمان عيشه الكريم، وحثها الدؤوب على حماية المراعي ومكافحة ظاهرة الهجرة ومحاربة التقري العشوائي، لما يسببه من تبديد لموارد الدولة.

وخلص السيد الوالي إلى أن فخامة رئيس الجمهورية يضع مطالب المواطنين على رأس قائمة اهتماماته، مشيرا في هذا السياق إلى قرار فخامته الاجتماع بالولاة كل أربعة أشهر لمتابعة مستوى تنفيذ المشاريع.

جرى الاجتماع بحضور رئيس الجهة، والوالي المساعد، والمستشار المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية، وحاكم مقاطعة أطار المساعد، الحاكم وكالة، وبعض عمد البلديات، ورؤساء المصالح الجهوية، والسلطات الأمنية بالولاية

مقالات ذات صلة