سرعة انتشار جدري القردة مذهلة في افربقيا

أعلنت هيئة الصحة العامة الإفريفية اليوم أن القارة تشهد زيادة سريعة في حالات الإصابة بجدري القردة، حيث بلغ عدد الإصابات خلال الأسبوع الماضي نحو 4 آلاف حالة.
وكررت الهيئة طلبها للحصول على لقاحات مستعجلة لمكافحة الوباء، والتي طال انتظارها حيث كان من المقرر أن تصل الأسبوع الجاري.

وأفاد رئيس المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الدكتور جان كاسيا، في إفادة صحفية، بوقوع 81 حالة وفاة بسبب جدري القردة في إفريقيا في الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي حالات الإصابات إلى 22863 والوفيات و622 .
وأشار أن الشركاء الغربيين مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدوا بتقديم حوالي 380 ألف جرعة من لقاحات جدري القردة، وهذا أقل من 15% من الجرعات اللازمة لإنهاء تفشي الوباء في الكونغو وحدها. وأضاف أن الدفعة الأولى من جرعات اللقاح التي وعدت بها إفريقيا يفترض أن تصل في الأول من سبتمبر المقبل، بعد التأخيرات الناجمة عن التوثيق وقضايا الترخيص في حالات الطوارئ.
من جانبه  الدكتور “نغاشي نغونغو” مدير حوادث جدري القردة في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في إفريقيا، صرح أن هذه الدفعة ستشمل 50 ألف جرعة وعدت بها حكومة الولايات المتحدة و15 ألف جرعة من تحالف اللقاحات (غافي).
و الأمر يتعلق فقط بانتظار حكومة الولايات المتحدة لنقل هذه اللقاحات” هذا وطلبت دولة ” الكونغو” مايقارب مليوني جرعة من اليابان من اللقاحات الفعالة بشكل خاص في حماية الأطفال، حيث وصلت المفاوضات إلى مستوى متقدم للغاية.

مقالات ذات صلة