اتحاد الأدباء والكتاب : يعلن عن مسابقة في الشعر

في نطاق برنامج “ها أنذا للإبداع” (الدورة الثانية لمسابقة القلم والقيم، موسم 1446ه/ 2024)، أعلن اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين عن مسابقة شعرية جديدة. وجاء في نص الإعلان:

*في مستهل العام الهجري الجديد،*
– استلهاما من ذكرى الهجرة النبوية الشريفة وما حدث في ظلها من انقلاب كبير في سلم القيم الموروثة، تشكل بمقتضاه وعي جديد في وجدان البشرية، وتمخض عنه تغير جذري في علائقها وفي حياتها الاجتماعية؛
– وإيمانا بما للأدب عامة وللشعر خاصة من سلطان على القلوب وتأثير في بناء المواقف الذهنية وصياغة الوعي وغراسة القيم وحراستها؛
يعلن اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، في نطاق برنامجه “ها أنذا للإبداع”، عن فتح باب المشاركة في الدورة الثانية من مسابقة “القلم والقيم” الشعرية، وذلك وفق البيانات التالية:
1. يشترط في المشارك أن يكون موريتاني الجنسية.
2. يستثنى من حق المشاركة في المسابقة رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، ورئيس مجلس الاتحاد، ورئيس وأعضاء المجلس الاستشاري. ولسائر أعضاء الاتحاد ولغيرهم من الأدباء والكتاب الموريتانيين الحق في المشاركة.
3. لا يسمح للشاعر الواحد بالمشاركة بأكثر من نص واحد في هذه المسابقة.
4. يشترط في النصوص الشعرية المرشحة أن تكون فصيحة، سليمة لغويا وعروضيا، وأن تتناول، شعريا، قيم الحرية والانعتاق بما يؤكد أن الناس سواسية وأن أبناء الوطن إخوة فيه وفي الملة وفي الإنسانية، وأن عقليات الاستعلاء وممارساته مقيتة منبوذة شرعا وقانونا وخلقا.
5. يجب أن يكون النص الشعري المرشح منضبطا بالقيم الدينية والثوابت الوطنية، مجردا، خلوا من السب والتجريح والقذف والتشهير سواء أتعلق الأمر بالأشخاص أو بالمجموعات البشرية أو الفئات الاجتماعية أو الجهات.
6. يشترط في النص الشعري المرشح ألا يقل عن 20 بيتا ولا يزيد على 40.
7. يبعث كل مشارك في المسابقة سيرة ذاتية مختصرة تتضمن أرقام الاتصال، وصورة وجه، وصورة من بطاقة التعريف أو جواز السفر أو وثيقة حالة مدنية موريتانية.
8. يرسل ملف المشاركة (النص الشعري، صورة الوجه، السيرة الذاتية المختصرة، صورة من وثيقة حالة مدنية) إلى أمانة اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين بإحدى الطريقتين:
أ‌. بالتسليم المباشر في ظرف مغلق مكتوب على ظاهره “المسابقة الشعرية القلم والقيم / د2″، على أن تسلم أمانة الاتحاد لصاحب الملف سندا بإثبات تسلم الملف وتاريخه ووقته.
ب‌. بالإرسال في نسخة رقمية في قالب وورد (قابل للتعديل) على عنوان البريد الألكتروني:
oudaba.mr@gmail.com
وتكتب في خانة الموضوع في البريد العبارة التالية: “المسابقة الشعرية القلم والقيم / د2”. ويرد اسم صاحب النص وصورته وسيرته الذاتية وصورة وثيقة حالة مدنية في صفحة أو صفحات مستقلة من نفس ملف الوورد أو في ملف منفصل، يحمل عنوان النص الشعري أو مطلعه.
9. ينتهي استقبال المشاركات منتصف نهار الجمعة 25 صفر 1446ه/ 30 أغسطس 2024.
10. ستقدم للفائزين الثلاثة الأوائل شهادات تكريم وجوائز تتراوح بين 500 ألف و200 ألف أوقية قديمة، وستقدم مكافآت رمزية للفائزين السبعة الموالين.
11. تعلن نتائج المسابقة ويكرم الفائزون في نشاط جماعي في موعد يحدد لاحقا.
واللـه ولي التوفيق…

مقالات ذات صلة