الرئيسية / آخر الأخبار / وكيل الجمهورية : تم تفكيك شبكة تنشط في مجال التجار بالبشر وتزوير الأوراق

وكيل الجمهورية : تم تفكيك شبكة تنشط في مجال التجار بالبشر وتزوير الأوراق

انواكشوط,  15/06/2021
أعلن وكيل الجمهورية في ولاية نواكشوط الغربية  صباح اليوم الثلاثاء عن تفكيك شبكة تنشط في مجال الاتجار بالبشر من خلال إدخال الأجانب من الدول الإفريقية جنوب الصحراء إلى موريتانيا كمحطة عبور ليتم إرسالهم فيما بعد إلى الشواطئ الأوروبية عبر البحر مقابل مبالغ مالية ضخمة باستخدام وثيقة لجوء مزورة، وتتكون هذه الشبكة من ثلاثة أجانب وتستغل موريتانيين.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء بين وكيل الجمهورية بنواكشوط الغربية السيد أحمد عبد الله المصطفى أنه في الثامن من يونيو 2021  قام عناصر مركز الدرك الوطني على طريق انواكشوط- روصو بالتفتيش الروتيني للسيارات والمسافرين ضبطوا أجنبيا بحوزته وثيقة إثبات طلب اللجوء لدى مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مزورة وعند ما سئل عنها قال إنها مرسلة له من طرف أجنبي مقيم في انواكشوط وقد حملها له مواطن موريتاني مسافر معه في نفس الحافلة، ليتم القبض على هذين الشخصين ويبدأ التحقيق معهما.

وبالتنسيق بين الضبطيات القضائية في الدرك الوطني في الناحية الغربية تحت إشراف وكيلي الجمهورية في ولايتي انواكشوط الغربية واترارزة تم توقيف عناصر الشبكة والموريتانيين المستخدمين من قبلها.

وقد قاد التحقيق إلى الوقوف على وراقة ومقهى انترنت ملك لموريتانيين كانت تستخدمهم الشبكة في التزوير، ورغم أن مسير الوراقة قد قام بمحو الملفات المزورة من حاسوبه لطمس الأدلة الرقمية فقد استرجعت خلية مكافحة الجريمة السيبرانية للدرك الوطني جميع الملفات المحذوفة من الجهاز وتمت معاينة الملفات المزورة من بينها،.

أما مقهى الأنترنت فقد تبين أن مسيره يمتهن التزوير في المستندات الرسمية فقد ضبطت فيه شكليات تحمل رأسية إحدى المؤسسات الأمنية يمكن استخدامها في كل شيء باسم المؤسسة وعند معاينة الحواسيب في المقهى ضبطت المستندات التالية:

– صورة شهادة تبريز نموذج 3 باللغة الإسبانية تحمل 4 أختام لجهات رسمية

– صورة شهادة تبريز نموذج 3 باللغة الفرنسية تحمل رأسية الحالة المدنية غير ملونة يوجد عليها 7 أختام رسمية.

– شهادة الكفاءة التقنية العالية الصادرة عن المركز العالي للتعليم التقني تخصص صيانة العربات ذات المحرك قابلة للتغيير.

– شهادة الباكلوريا تعليم ثانوي شعبة العلوم الطبيعية المزدوجة قابلة للتغيير.

– شهادة الباكلوريا تعليم ثانوي شعبة الآداب العصرية الدورة التكميلية قابلة للتغيير.

– شهادة ليصانص المهنية صادرة عن جامعة انواكشوط العصرية قابلة للتغيير.

– وصل للحالة المدنية غير معبأ قابل للاستخدام من طرف أي شخص.

– شهادة سكن صادرة عن بلدية السبخة قابلة للتغيير، مستخرج من سجل عقود الميلاد المالية قابل للتغيير، جدول إرسال من وزارة الداخلية إلى والي الحوض الغربي من أجل إدخال أجنبي قابل للتغيير، مستخرج من عقود الميلاد السينغالية قابل للتغيير، مستخرج من عقود الميلاد الموريتانية الشكلية القديمة يحمل أختام وزارة الخارجية قابل للتغيير.

وقد صودرت جميع الأجهزة التي لها علاقة بالتزوير وهي حاسوبان محمولان، 11 وحدة مركزية لحاسوب، 11 شاشة عرض للحاسوب، 11 لوحة ملامسة للحواسيب، مجموعة من الأقراص المضغوطة، 3 آلات تصوير من بينها ماسح ضوء، آلة حبك، آلة تغليف.

وأكد أنه عند تفتيش سكني المشتبه بهم في حيي (بى أم دى) وبغداد تم ضبط 23 شخصا أجنبيا دخلوا إلى موريتانيا عن طريق نفس المستندات المزورة وينتظرون سفرهم إلى أوروبا وقد تم تسليمهم للإدارة الجهوية لمراقبة التراب الإقليمي من أجل ترحيلهم.

وقد أوضح أنه تم اكتشاف 35 وثيقة مزورة لإثبات طلب اللجوء لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 35 إعلان ميلاد مزور و8 جوازات سفر من بينها 4 غير مؤشرة ولا يعرف كيف دخل أصحابها إلى موريتانيا.

وأبرز أن عناصر هذه العصابة المكونة من أربعة أفراد موريتانيان وأجنبيان هم الآن يخضعون للتحقيقات الابتدائية عند الدرك الوطني وسيحالون إلى النيابة العامة من أجل تطبيق قانون العقوبات الموريتاني وستكون النيابة العامة بالمرصاد لهذا النوع من الجرائم وستتعامل بالصرامة اللازمة لمواجهة هذا النوع .

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: