رئيس الجمهورية يشيد بعلاقات التعاون بين موريتانيا واسو اتينيا

 

( الهدهد م.ص ) اكد رئيس الجمهورية السبد محمد ولد عبد العزيز أن لدى البلدين  إرادة مشتركة لتدعيم علاقات الأخوة التي تجمع بين موريتانيا ومملكة اسواتينيا وتنسيق مواقفهما على الساحتين الإقليمية والدولية وتطوير تعاونهما الثنائي في مختلف المجالات .

وهذا النص الكامل لخطاب رئيس الجمهورية:

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين،

صاحب الجلالة وأخي العزيز الملك مسواتي الثالث

أيها السادة والسيدات،

أود في البداية أن أتوجه إليكم صاحب الجلالة بجزيل الشكر على دعوتكم الكريمة لنا لزيارة مملكة اسواتيني الشقيقة، لتدارس القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعزيز التعاون بين بلدينا الشقيقين.

كما يطيب لي أن أعبر لكم عن ارتياحنا وعظيم امتناننا لما لقينا ووفدنا المرافق من حسن استقبال وكرم ضيافة.

وأود كذلك أن أجدد لجلالتكم تقديرنا الكبير لمشاركتكم في أعمال قمة الاتحاد الافريقي الواحدة والثلاثين، التي انعقدت في نواكشوط في يوليو 2018.

فقد كان لحضور جلالتكم الشخصي لهذه القمة علاوة على الاسهام الكبير في نجاحها، أثر طيب في نفوس كل الموريتانيين.

وأود هنا أن أنوه بالدور البارز والهام الذي تلعبونه في القارة الافريقية عموما وفي إفريقيا الجنوبية على وجه الخصوص والذي يجسده بوضوح العمل الكبير الذي أنجزتموه خلال ترؤسكم لمجموعة التنمية للجنوب الافريقي “سادك” SADC.

كما أقدر عاليا تمسككم بمبادئ التعايش السلمي والتآخي بين الدول والشعوب ونجاحكم في حفظ أمن واستقرار بلدكم على الرغم من التحديات الأمنية الجسيمة التي تواجهها قارتنا والعالم عموما.

إن حرصكم يا صاحب الجلالة على تطوير بلدكم الشقيق وعصرنته مع الحفاظ على هويته الثقافية والحضارية وتقاليده العريقة لأمر يستحق الإشادة والتنويه.

صاحب الجلالة وأخي العزيز،

أيها السادة والسيدات،

إن هذه الزيارة تعكس إرادتنا المشتركة القوية في تدعيم علاقات الأخوة التي تجمعنا وتنسيق مواقفنا على الساحتين الإقليمية والدولية وتطوير تعاوننا الثنائي في المجالات الاقتصادية وخاصة الزراعة والتنمية الحيوانية والطاقة والبيئة.

فنظرا لما لهذه الميادين من أهمية ودور أساسي في تحقيق الأمن الغذائي والدفع بعجلة النمو والتطور، قمنا في الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالتركيز على تنمية الموارد الزراعية والرعوية وتنويع مصادر الطاقة مع إيلاء الاولوية للطاقات المتجددة والنظيفة، كما اعتمدنا استراتيجية بيئية تهدف إلى إيقاف التصحر ومكافحة آثاره السلبية وإلى المحافظة على منظومتنا البيئية واستعادة تنوعها البيولوجي.

إننا على يقين من أن زيارتنا هذه ستمكن بفضل إرادتنا المشتركة من تعزيز التعاون بين بلدينا في كل المجالات خدمة للمصالح المشتركة لشعبينا الشقيقين.

وأود هنا أن أعرب لجلالتكم عن سعادتي وغبطتي أن أكون إلى جانبكم في الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 51 لميلادكم الميمون.

أشكركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

وبدوره عبر صاحب الجلالة مسواتي الثالث ملك مملكة اسواتيني، عن غبطته الكبيرة بزيارة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لمملكة اسواتيني التي ستكون فرصة لتعزيز التعاون الثنائي واكتشاف فرص التعاون بين البلدين الشقيقين.

وقال إن هناك مشتركات كبيرة وقوية بين الشعبين الموريتاني واسواتيني وان تنوع القارة وتعددها مصدر ثراء للارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعوبها في التنمية والاستقرار والوحدة والتضامن .

وأكد استعداد بلاده المضي قدما في تطوير وتعزيز التعاون مع موريتانيا في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً