ومضة…/ في مثل هذا اليوم 12-12.!!

نواكشوط 12دجمبر2019 ( الهدهد .م .ص)

في مثل هذا ليوم 12- 12من سنة 1984 كانت السجون الموريتانية مليئة بالمحكوم عليهم بالسجن عشرات السنين والمنفيين من ابناء هذا الوطن لا جرم اقترفوه سواء انهم كانوا يطالبون بالعدالة والعمل على تحقيق عيش كريم للمواطنين المحرومين من خيرات بلادهم وحتى من ترسيم لغتهم العربية الحاضنة لهويتهم .
في مثل هذا اليوم كانت موريتاتيا مقتطفة من طرف ثلة قليلة اصبحت تنهب المال وتحرق شرطتها اجساد المواطنين بالنار كما فعلت للرفيقين المرحوم يمهل ولد سيدي وللزميل أطال  الله في عمره الصحفي محمد حرمه ولد محفوظ.

وفي مثل هذا اليوم كانت تحرم المعتقلين اولا من البعثين وثانيا من الناصرين وثالثا من الحركة الوطنية الديمقراطية amd من كل شيئ حتى النوم .
في زوال مثل هذا اليوم كان الحكم بالإعدام ساري المفعول على حابه ولد محمد فال بعد مصادرة مماتلكاته مع عدد ممن كانوا معه في محاولة 16 مارس 81 الذي اعدم اثرها  هيداله كلا من احمد سالم ولد سيدي وعبد القادر والمصطفى انيغ وآخرين.
في زوال هذا اليوم من سنة 1984 تحركت ضمائر جماعة من الضباط الوطنيين فاعلنوا انقلابا أطاح بنظام محمد خونا ولد هيداله ورافق أعلان الأنقلاب  اكبر تظاهرة تأييد عرفها البلد.
واليوم في ” ومضة ” نسأل الله الثابت على الأرض لرئيس الجمهورية الذي وضع في برنامجه خطة للنهوض بهذا البلد العزيز  .
الشريف بونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً