الرئيسية / آخر الأخبار / مؤتمر نواكشوط الدولي خطوة لتعزيز دور الشباب

مؤتمر نواكشوط الدولي خطوة لتعزيز دور الشباب

-الهدهد.م.ص-انطلقت اليوم الثلاثاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط أشغال مؤتمر دولي حول دور المصالح العمومية للتشغيل في نشر سياسات الهجرة منظم من طرف الوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب بالتعاون مع الأمانة التنفيذية للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل.
وسيناقش المؤتمرالذي يستمر يومين بمشاركة خمسين خبيرا محليا ودوليا وممثلين لاكثر من 20 دولة كافة القضايا المتعلقة بالهجرة وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في هذا المجال ،مع التركيز على دور وتموقع المصالح العمومية للتشغيل في سياسات الهجرة ببلدانها.
وتتوزع العروض على ثلاث جلسات تناقش الأولى كيفية إعداد مشروع للتنقل والهجرة المهنية، يبنما تتناول الثانية استقبال المهاجرين العائدين وطريقة دمجهم في الحياة النشطة وفي الجلسة الثالثة يتم نقاش التجارب والقصص في مجال التعامل مع المهاجرين في حالتي المغادرة أو العودة.
وأكد وزير الوظيقة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الادارة السيد سيدنا عالي ولد محمد خونا في كلمة بالمناسبة ان موضوع الهجرة استقطب في السنوات الأخيرة اهتمام دول العالم ، لما بات يشكله من تحديات حقيقية ، ولما يعنيه للانسانية باعتباره فرصة للتلاقي والتعارف والعمل والتطور .
وأوضح ان هذا المؤتمر ينعقد في سياق خاص وتحت شعار ” دور المصالح العمومية للتشغيل في نشر السياسات الخاصة ببلدانها”، وتستدعي فرصته وضع اعتبار للدور الملقى على عاتق المصالح العمومية في التصدي لمسألة التشغيل الأمر الذي يندرج في صميم اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.
وأضاف ان التشغيل احتل مكانة خاصة في السياسات العمومية لذلك تمت المصادقة على الاستيراتيجية الوطنية للتشغيل التي ستحظى بدفع قوي لهذه الجهود وتتعزز بدور الوكالة الوطنية لترقية وتشغيل الشباب وأشار إلى ان هذا المؤتمر يعطيها بعدا استراتيجيا متميزا يجعل القطاع يعول على الخروج منه بنتائج وتوصيات هامة.

ومن جانبه بين المدير العام للوكالة الوطنية لترقية تشغيل الشباب السيد بيت الله ولد أحمد لسود ان هذا المؤتمر يشكل فضاء مفتوحا لتبادل الآراء وتقاسم التجارب حول مختلف الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع الحاضر دوما في يوميات الدول والشعوب ، منبها إلى أهمية الدورالمحوري الذي يجب أن تضطلع به هذه المصالح.

واوضح ان العشرية الأخيرة شكلت نقلة نوعية وطفرة حقيقية ساهمت في النهوض بالتشغيل ، حيث تم تحيين السياسات والاستراتيجيات وتخصيص موارد معتبرة لتنفيذها في جميع البرامج التنموية للحكومة.
أما السيد عبد المنعم المداني رئيس الجمعية العالمية للمرافق العمومية للتشغيل فقد ثمن احتضان موريتانيا لهذا المؤتمر، موضحا أن مواكبة المقاولات سترفع من مستوى الانتاج وتحد من تدني حضور المصادر البشرية خاصة الشبابية في حقل الانتاج وتساهم في الرفع من مستوى العرض و الطلب في سوق العمل.
وجرى افتتاح المؤتمر بحضور نائب رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين وعدد من اطر قطاع الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل وعصرنة الادارة.

و م ا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: