وزير الزراعة يتفقد سير بيع الخضروات على مستوى معرض رمضان للمنتوج الوطني في نواكشوط

 16 مارس 2024

ادى معالي وزير الزراعة السيد أمم ولد بيباته رفقة رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد زين العابدين ولد الشيخ احمد مساء أمس الجمعة زيارة تفقدية لمعرض رمضان لمنتوج خضروات افطوط الساحلي المقام في مطار نواكشوط القديم.

وتهدف الزيارة الى الاطلاع عن قرب على تموين وسير عملية بيع منتوج الخضروات على مستوى هذا المعرض الذي اقامته الشركة الوطنية للتنمية الريفية “صونادير” بالتعاون مع الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين والتجمع ذو النفع الاقتصادي لافطوط الساحلي في مطار نواكشوط القديم.

كما ترمي الزيارة الى الاطلاع على مدى اقبال المواطنين على شراء المنتوج الوطني والتعرف على مد ى جودة المنتج و وفرته ومساهمته في خفض الاسعار التي عرفت ارتفاعا مذهلا خلال اليوم الاول من رمضان الجاري.

وتلقى الوفد شروحا فنية قدمها القائمون على هذه العملية كما استمع الى اراء بعض السكان الذين اتوا بكثرة لشراء المنتوج الوطني المتنوع من مادتي الخضروات والارز.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء نبه معالي وزير الزراعة السيد أمم ولد بيباته الى ان هذه الزيارة ترمي الى الاطلاع على مدى وفرة المنتوج من الخضروات ومدى اقبال السكان والتحدث اليهم مباشرة حول انطباعاتهم ووجهات نظرهم فيما يتعلق بالأسعار والجودة ووفرة المنتوج.

وأضاف أن الزيارة شملت نقطة تجميع وتخزين المنتوج ، معربا عن ارتياحه للظروف التي تجري فيها هذه العملية.

وتقدم بالشكر الى القائمين على العملية موضحا ان اسعار الخضروات شهدت انخفاضا سواء على مستوى هذا المعرض او على مستوى الاسواق الاخرى في العاصمة نواكشوط وفي الداخل وفي متناول الجميع.

وقال انه سبق ان نبه الى أن الانتاج الوطني من الخضروات هذه السنة سيكون في الموعد ومع حلول شهر رمضان المبارك كما وكيفا وسعرا .

وقال إن الانتاج الوطني متوفر بالجودة والكم في عموم التراب الوطني بفضل الاجراءات التحفيزية التي قامت بها وزارة الزراعة مع المستثمرين و الفاعلين في المجال.

واوضح ان سعر البصل والبطاطس في السوق اليوم ما بين 250 الى 300 اوقية قديمة وفق المعطيات المتوفرة رغم أنها لم تصل اوج الانتاج ، مشيرا الى ان الفضل في ذلك يعود الى المنتجين انفسهم الذين ضحوا بكل غال ونفيس من اجل تحقيق التطلعات باتباع طرق واساليب عصرية مكنت من مضاعفة الانتاج .

وتمنى ان تسير العملية بخطى ثابتة وان تظل الاسعار في والمتناول طيلة شهر رمضان المبارك وبجودة عالية وتنوع في الاصناف المنتجة في كل الاسواق الوطنية.

واضاف ان العملية تأتي استجابة للنداء الذي وجهه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الى المنتجين الزراعيين بغية الاقبال على استغلال ثرواتنا الطبيعية لرفع التحديات المطروحة في مجال الامن الغذائي ، متمنيا ان نتجاوز مراحل انتاج المادة الى كيفية تخزينها و تصديرها للخارج ، مشددا على ضرورة احترام الاسعار المحددة والاستمرار في تموين المعرض ونقاط بيع المنتوج المنتشرة طيلة شهر رمضان والتعامل بلطف مع المواطنين الذين يرتادون نقاط بيع الخضروات الوطنية.

وبدوره ثمن رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد زين العابدين ولد الشيخ احمد الشراكة القائمة بين الاتحاد ووزارة الزراعة ، شاكرا المستثمرين الوطنيين القائمين على هذه المبادرة الوطنية الرامية الى الاعتماد على ما ننتج خاصة في هذا الشهر المعظم.

وتمنى ان تستمر هذه الجهود وهذا التكامل بغية تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي بل تصدير الفائض الى الأسواق الدولية سيما وان منتوجنا الوطني من البطيخ عرف اقبالا في هذه الاسواق رغم تجربتنا الفتية في عملية الانتاج.

وشكر التجمع ذا النفع الاقتصادي لافطوط الساحلي على تجاوبه النوعي مع هذه العملية راجيا ان تستمر وتتعزز خلال السنوات المقبلة .

وكان معالي وزير الزراعة مرفوقا خلال هذه الزيارة بالامين العام للوزارة السيد احمد سالم ولد العربي ومدير تنمية الشعب السيد باب احمد ولد نقرا والمدير العام للشركة الوطنية للتنمية الريفية ” صونادير” السيد حمادة ولد ديدي.

مقالات ذات صلة