انطلاق أشغال مؤتمر اللغة العربية في افريقيا

 

نواكشوط 04 سبتمبر  ( الهدهد .م .ص) بدأت اليوم الاربعاء بقصر المؤتمرات في نواكشوط أشغال النسخة الاولى من مؤتمر اللغة العربية في افريقيا المنظم من طرف مجلس اللسان العربي  بموريتانيا بالتعاون مع مجمع اللغة العربية بالشارقة وذلك تحت الرعاية السامية تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

ويحضر أعمال هذه التظاهرة الثقافية عدد من قادة مجامع اللغة العربية وعشرات من الباحثين المختصين في اللغة والثقافة العربيتين من البلدان الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء، وهي السنغال ومالي والنيجر وغينيا وساحل العاج ونيجيريا وغامبيا والكمرون وتشاد والصومال وأوغندا وغانا ورواندا، هذا إلى جانب لغويين كبار من المغرب والجزائر والمملكة العربية السعودية ومصر والسودان وليبيا، فضلا عن قادة وممثلين لمنظمات عربية.
وتميزت الجلسة العلمية الأولى التي ترأسها الاستاذ اسفير ولد أمبارك استعرض في مستهل تقديمه لغرض المحاضر  خصوصية  اللغة العربية على المستويين المحلي والعالمي بوصفها لغة القرآن الكريم .
وقال اسقير إن هذه اللغة أحد مقومات
اللغة الانسانية و هي مرتبطة بالفكرو معبرة عنه،مبرزا ان التداخل الثقافي بين اللغة العربيةو اللغات الأفريقية قد استمر منذ فجر الاسلام الى تاريخنا المعاصر .
واضاف أن هذه اللغة صاحبت رسالة الإسلام بفكرها وحضارتها ونقلت الامم و الشعوب التي اعنقت الاسلام ،موضحا انتشارها بانتشار الاسلام واحتكت باللغات الأفريقية فاعطاها هذا الاحتكاك ميدانا رحبا للبحث في العلاقات التقابلية بينها وهذه اللغات يجول فيه فرسان القلم ويصولون.

ثم احال الكلمة ال. المحاضر الذي نبه ال. العلاقات التقابلية بين اللغة العربية واللغات الافريقية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً