نقيب المحامين الجديد يستلم مهامه

الهدهد (نواكشوط) تسلم نقيب المحامين الموريتانيين الجديد بونا ولد الحسن، اليوم الخميس مهامه من سلفه ابرايهم ولد ابتي.

وفي كلمة له خلال حفل تسليم المهام، استعرض النقيب السابق للمحامين إبراهيم ولد أبتي “إنجازات” قال إنها تحققت خلال مأموريته.

وذكر من بين هذه “الإنجازات” إشراك الهيئة في كل البرامج التي تربط وزارة العدل بشركاء موريتانيا في التنمية، بالإضافة إلى إشراك المحامين في برنامج ممول من الوكالة الفرنسية للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية مكن من تحمل إقامة وسفر بعض المحامين للمشاركة ولأول مرة في مؤتمر الاتحاد الدولي للمحامين.

وأشار إلى أن الهيئة تمكنت من إنهاء تسيير النيابة العامة للمحامين المنتدبين للدفاع عن القصر وإبرام اتفاقية مع وزارة العدل يتم بموجبها دفع عائداتها بصفة دورية في حساب الهيئة التي تتولى توزيعها على المعنيين.

ولفت إلى اشتراك الهيئة مع البرنامج الممول من طرف برنامج الأمم المتحدة للتنمية PNUD بواسطة اتفاقية في مشروع تشجيع ولوج النساء للمهن القضائية لمدة ستة أشهر وتم على إثر ذلك تنظيم دورات تدريبية لبعض النساء من حملة الشهادات القانونية بتمويل وتشجيع من هذا البرنامج.

وأضاف أن الهيئة تمكنت أيضا تنظيم نسختي المسابقة الدولية للمرافعات في سنتي 2021 و 2022 وقد بدأ الاستعداد لتنظيمها هذه السنة.

وأوضح أنه فيما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة ومؤسساتها “عمل على جرد كل الأحكام الحائزة على قوة الشيء المقضى به منذ عدة سنين الموجودة لدى المحامين وقمنا بتنظيمها وتدقيقها وإرسالها إلى وزارة المالية مع طلبات متكررة بتنفيذها”.

وأشار أيضا إلى إبرام اتفاق مع الصندوق الوطني للتأمين الصحي بموجبه انتمى إليه عشرات المحامين.

وقال إنه تلقى تعهدات من الرئيس ببناء مقر للهيئة، ومنح قطع أرضية لكافة المحامين.

مقالات ذات صلة