رأي ../ اسطر تهنئة بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد

خلدت المملكة المغربية  ذكرى عيد العرش المجيد ، عرش ملك المملكة المغربية الشقيقة دام الله عزها وعز ملوكها الاشاوس ملوك المجد والعلم والانسانية .
لقد احتفلت الجارة العزيزة المصان جارها والمسدى إليه حق الجار ؛ المملكة المغربية بذكرى تربع جلالة الملك محمد السادس حفظ ه الله ونصره على عرش ملك اجداده الاشراف دام الله عطاءهم ونبعهم الساقي .
وهي ذكرى تأتي فيما يقارب العقدين على تولى جلالته الملك المبجل ؛ عقدين من العطاء والتنمية والرفاه والعدالة .
وهي مناسبة عظيمة نعلن فيها تهانينا للشقية المغرب ونبين فيها بعض اوجه علاقاتنا الوطيدة بالعزيزة المغرب . إننا كموريتانيين لا نكر ولن نكر جميل المغرب الذي فتتح لنا أذرع المحبة والعلم والاقتصاد والصحة .
يؤكد المغرب في كل مناسبة رسمية وغيرها على حرصه على توطيد العلاقة مع جارته موريتانيا ويعكس ذلك ما يلقاه الموريتاني القادم إلى المغرب من ترحيب وكرم ضيافة واجلال وتقدير يلقاه من الجهاة الرسمية والمواطن العادي . كما تفتح المغرب مشكورة أبواب جامعاتها ومدارسها ومعاهدها العلمية لكافة الطلبة الموريتانيين لتسهل لهم كل الاجراءات وتقدم لهم المادة العلمية بمحبة وإكرام .
اما في المجال الصحي فإن المستشفيات المغربية مفتوحة امام المرضى الموريتانيين الراغبين في العلاج ؛ فتقدم لهم المغرب مشكورة تلك الخدمات في بلدهم الثاني دون أن يشعروا بأنهم غرباء وكيف يكون الموريتاني غريبا في المملكة المغربية .
أما في المجال الاقتصادي فإن دور المغرب لا يخفى على ناظر فهي المصدر شبه الوحيد للكثير من البضائع المتوفرة في الاسواق الموريتانية سواء كانت مواد غذائية أو غيرها .
فعلاقة موريتانيا بالمغرب علاقة قوية وتطال اكثر من هذه المجالات وهي تنمو بفضل السياسة الحكيمة لجلالة الملك حفظه الله ورئيس الجمهورية الاسلامية الموريتانية لتعم كل المجالات فلو كان البحر مدادا لما استطعنا سرد أوجه منافع تلك العلاقة على الشعب الموريتاني . فهي علاقة دين وخوة وتاريخ وجغرافيا ومحبة .
د.منى الصيام
أستاذة في جامعة انواكشوط كلية العلوم القانونية والاقتصاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً