انطلاق تنصيب منتديات المجتمع المدني بمقاطعة السبخة

 

انواكشوط,  21/12/2021

أطلقت مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني صباح اليوم الثلاثاء بدار الشباب في مقاطعة السبخة عملية تنصيب المنتديات الجهوية للمجتمع المدني على مستوى ولاية انواكشوط الغربية وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المفوضية منذ بعض الوقت لتنظيم المجتمع المدني وجعله في وضعية قانونية رسمية خاضعة لهياكل منتخبة من طرف منظمات المجتمع المدني تكون شريكا حقيقيا ومسؤولا للدولة في تنمية البلد.

وأكد والي انواكشوط الغربية المساعد السيد اخيارهم ولد المصطفى أهمية هذه المناسبة التي ستفتح المجال للمجتمع المدني في لعب دور حقيقي في تنمية البلد.

وأضاف أن المطلوب الآن من الحضور تشكيل مجموعات تقوم بعملية التصويت على ممثلين قادرين على تسيير مصالح هذا الإطار الذى ظل مشلول الجهد بسبب عدم التنظيم علما أن اختيار الممثلين متروك لمنظمات المجتمع المدني.

وبدوره أوضح مدير العلاقات مع المجتمع المدني بمفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع السيد محمدن ولد حرمه أن المنتديات الجهوية والهيئات الجامعة للمجتمع المدني عموما تعتبر لبنة أساسية في المساعدة على تسهيل تطبيق القانون 004-2021.

وأضاف أن هذا الإطار يجسد رؤية جديدة تنسجم مع آلياتنا الدستورية من حيث الحريات والحقوق وتعزيز دولة القانون والعمل على ترسيخ الديموقراطية وتمكين المجتمع المدني من المشاركة الجادة في تصور وتنفيذ ومتابعة السياسات التنموية.

وقال المدير إن مفوضية حقوق الإنسان قامت بإعداد استيراتيجية وطنية لترقية المجتمع المدني وإعداد منصة رقمية ستمكن من تسجيل ومتابعة منظمات المجتمع المدني من خلال نظام معلوماتي دقيق.

وجرى انطلاق العملية بحضور السلطات الإدارية والأمنية والبلدية وعدد من أطر مفوضية حقوق الإنسان وجمهور من المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة