رئيس الجمهورية يتلقى شروحا عن المعهد الجامعي للدراسات الصحراوية

وادان 11 دجمبر 2021 ( الهدهد .م.ص)

قدم عميد كلية الآداب و العلوم
الإنسانية بجامعة نواكشوط العصرية السيد محمد الراظي بن صدفن أمام رئيس الجمهورية عرضًا مفصلا عن المعهد الجامعي للدراسات الصحراوية التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية و إسهامه في نشر التراث وتثمينه.
و قد جرى ذلك بمناسبة تنظيم  النسخة
العاشرة من مهرجان مدائن التراث
الذي تحتضنه  هذه السنة مدينة  وادان.
و قد أكد العميد أنه تناغمًا مع
تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني باعادة للاعتبار للموروث الثقافي الوطني وصيانته وتثمبنه ، وانسجاما مع الرؤية الجديدة لاصلاح منظومة التعليم العالي وترقية البحث العلمي فقد قامت الكلية بتفعيل دور المركز الجامعي للدراسات الصحراوية
و ذلك لتحقيق أهداف ثلاثة:

– ترقية الأبحاث في مجال التراث  والفنون الثقافية
من خلال تناول كل المواضيع ذات الصلة بالمجال الصحراوي،
– حفظ الذاكرة التراثية عبر  اقتناء العديد من الأدوات المتحفية  التي تعبر عن الحياة الصحراوية.

– توفير عروض تكوين في مجال الثقافة و التراث و مؤامتها مع سوق التشغيل حسب أولويات
التنمية الثقافية.
في هذا السياق، فقد عبر الدكتوراه محمد الراظي بن صدفن عن إستعداد الكلية لفتح ثلاثة عروض تكوين بالشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان وذلك في التخصصات التالية :

_ الآثار والحفريات

_ السياحة والتراث

_ المكتبات و التوثيق والمخطوطات

وأكد أن صيانة التراث لا يمكن أن تتم دون نقل المعارف والخبرات في مجالات التراث المختلفة إلي اجيال المستقبل ،
واشادً في نفس الوقت بالدور المهم الذي تلعبه كلية الآداب و العلوم الإنسانية في عملية و صيانة التراث عموما عبر الإسهامات العلمية المتميزة لأساتذتها و باحثيها و طلاب  الدراسات. العليا فيها.

،ويعتبر آخر هذه الإسهامات  تقديم أطروحة دكتوراه دولة في النثر الادبي الموريتاني لمدة عشرة قرون  للمناقشة في جامعة محمد الخامس في الشهر الماضي من طرف الدكتور احمد ولد حبيب الله.

فقد لقيت هذه الأطروحة التي تجاوز عدد صفحاتها 5185 صفحة استحسانا كبيرا من طرف العديد من الباحثين والاساتذة في الجامعات العربية والإسلامية.

وتمت الاشادة بها في العديد من المحافل العلمية الوطنية والدولية .

وفي نهاية العرض أهدى  العميد إلى فخامة رئيس الجمهورية أحسن أطروحة دكتوراه تناقش في الكلية في مجال التراث نحت عنوان “عقل الشوارد فيما جاء في طرة المختار بن بونا من ابيات شواهد” وتجاوز عدد صفحاتها  800 صفحة.

 

مقالات ذات صلة