رئيس الجمهورية يدشن واحتين نموذجتين في وادان

أشرف فخامة  رئيس الجمهورية السيد  محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم الجمعة  بمدينة وادان على تدشين واحات نموذجية ووضع حجر الأساس لبناء سدود وحواجز رملية ضمن المكونة التنموية لبرنامج مدائن التراث.

ويشمل المشروع الذي جرى تدشينه اليوم إقامة واحات نموذجية جديدة على مساحةِ مائة هكتار مقسمة بين واحتي وادان وتللّبة، وذلك بهدف غرس نحو 14 ألف نخلةٍ جديدةٍ لصالح الفئات الهشةِ خاصة من لم تكن لهم أملاكٌ في الواحاتِ القديمة.

وقد تم في هذا الإطار حتى الآن ولأول مرة حفرر 18 بئراً ارتوازياًّ و بناء 4 خزانات للمياه وإقامة شبكات للري بالتنقيط وهو ما سيساهم في زيادةٍ معتبرة في إنتاج التمور والخضرواتِ بهذه الواحات، ليستفيد من عطائها المادي ما يناهز 300 أسرة.

كما تم الشروع في بناء منظومة متكاملة لتسيير مياه الأمطار على امتداد الحوض الساكب حتي تللبة و وادان، و ذلك ضمانا لتغذية البحيراتِ الجوفية والاستفادة  من المياه السطحية.

وتشمل هذه المنظومة تشييد سدّين أحدهما في المنبع والآخر في المصب يفصل بينهما 11 حاجزا مائيا من الصخور.

إضافة إلى إقامة 8 وحدات للري الجماعي (3 منها بوادان، و3 بقرية تنللبه، وواحدة بتنوشرت وواحدة ببانوج) لتتكفل بري الواحات القديمة مع توفير وتركيب سياجٍ طوله 4000 متر .

وتستفيد من هذه الواحات النموذجية 380 أسرة من بينها 230 أسرة تلج لملكية النخيل لأول مرة.

ويشرف على تنفيذ هذه الاستصلاحات كل من إدارة الاستصلاح الريفي ومشروع تطوير وتنمية الواحات والشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي.

ويتم هذا المشروع بتمويل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بكلفة إجمالية تبلغ 141052849 أوقية جديدة.

مقالات ذات صلة