افتتاح ورشة في كيهيدي لتقييم المرحلة الأولى من مشروع الامن الغذائي ومنع النزاعات

كيهيدي,  09/12/2021

أشرف والي گورگول السيد أحمدنا ولد سيد أب أمس الأربعاء بكيهيدي على افتتاح ورشة لتقييم المرحلة الأولى من (مشروع الأمن الغذائي ومنع النزاعات في مواجهة التغيرالمناخي) في ولايتي گورگول وكيديماغه.

ويستفيد من الورشة -المنظمة من طرف “مجموعة بحوث التنمية الريفية” العمد ورؤساء وأعضاء لجان الرقابة القروية بشأن البيئة والتنمية المحلية بمناطق تدخل المشروع الممول من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية والمنفذ خلال الفترة من 2018 الى 2021.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد الوالي أن تقييم البرامج التنموية وغربلة حصيلتها من شأنه تصحيح مسارات التدخل ومعالجة الاختلالات وتجاوز المصاعب في المراحل اللاحقة وهي بالتالي خطوة هامة لتقديم المزيد من المكاسب التنموية.

وشكر الوالي باسم السكان الشركاء في التنمية وخاصة الوكالة الفرنسية للتنمية على مواكبة جهود الدولة لترسيخ أسس التنمية عبر الدعم الشامل للمنظمات غير الحكومية مما يزيد من تسريع وتيرة تنفيذ البرنامج الطموح لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

أما نائب رئيس جهة گورگول السيد سيد المحجوب ولد سيد إبراهيم فقد أوضح أن المرحلة الأولى من المشروع شكلت قفزة نوعية في دعم التنمية الريفية وترقية الولوج لأهداف المجتمعات المحلية.

وكان عمدة بلدية كيهيدي السيد طاهرا برادجي قد رحب باحتضان المدينة لهذه الورشة التقييمية الهامة التي ستكون بمثابة انطلاقة قوية وعلى أسس صلبة للمراحل اللاحقة بعد سلسلة المقترحات والملاحظات الميدانية التي سيتم نقاشها خلال الورشة.

وبدوره ثمن ممثل الوكالة الفرنسية للتنمية في الورشة السيد سليمان سيسى أوجه التعاون الوثيق بين فرنسا وموريتانيا، الذي يمثل فرصة حقيقية لترقية الولوج إلى الخدمات الأساسية في مختلف القرى.

ومن جهته قدم منسق مجموعة بحوث التنمية الريفية في گورگول السيد مويس لو يمبا عرضا مفصلا عن المرحلة الأولى من المشروع المذكور، مؤكدا انه حقق نتائج إيجابية هامة كتشييد مرافق وبنى تحتية متعلقة بالمياه والسدود وتعزيز الأمن الغذائي، بالإضافة لوضع آليات ومواثيق لفض النزاعات بين المنمي والمزارع.

جرى افتتاح الورشة بحضور حاكم مقاطعة كيهيدي السيد لبات ولد المختار والسلطات الأمنية بالولاية.

مقالات ذات صلة