ومضة … / لحظات للتأمل…!! / الشريف بونا

نواكشوط 31يوليو 2021( الهدهد .ظ.ص)

استوقفتني موضوعية الأسئلة التي طرحتها مجلة “جون افريك ” في المقابلة التي اجرتها مع رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، لكن استوقفتني اكثر للحظات التأمل ، وضوح الرؤية في  الاجوبة عليها من طرف فخامة  الرئيس ..
لقد تطرقت المجلة في اسئلتها إلى مواضيع تهم الرأى العام الوطني محليا وإقليميا ودوليا ، فكان بحق لكل سؤال منها جواب واضح ومقنع بل يرفع اللبس ويوضح الموقف الرسمي منه لمن له قلب او القى السمع وهو شهيد …!
دأب الكثير من الرؤساء الذين تستجوبهم المجلة من متابعاتنا لها في اللف والدوران حول الرد على اسئلتها خوفا من ان يقع في أخطاء سياسية او افتصادية تحسب عليه وتكون نافذة لنقد تسييره لبلده وعلاقته الدولية مع الآخرين،.
فمن يتأمل هذه المقابلة ويتذكر ظرفها الزمني الذي أجراها فيه رئيس الجمهورية، حيث يستعد الشعب الموريتاني لتخليد مرور الذكرى الثانية من مأموريته، وفي وقت يسيطر هاجس قلق الموجة الثالثة من ” دلتا ” جائحة كورونا المتحور على دول المعمورة،  يتضح له ان المقابلة جاءت لتتحدث عن مكاسب محلية وإقليمية ودولية تحققت رغم إكراهات كورونا وتبعاتها الأقتصادية الصعبة على أقوى دول العالم، فمابلك بدول العالم الثالث…؟!!
فليس من باب الدعاية الإعلامية التي عودتنا النخب عليها فإن من تأمل لحظات في لغة ومضمون المقابلة سيلاحظ أن موريتانيا في ظل رئاسته متصالحة مع ذاتها داخليا من خلال تخفيف معاناة الفئات الهشة وتسريع وتيرة تشييد المشاريع الاقتصادية والاجتماعية للقضاء على مخلفات مراحل التهميش والغبن .
أما اقليميا فتطبع المرحلة انتهاج حياد إيجابي في مجمل قضايا المنطقة المطروحة على الساحة، ودوليا لعب رئيس الجمهورية دورا محوريا في تسوية بعض القضايا الناجمة عن تدهور الاقتصاد العالمي من خلال سعيه الدؤوب للشطب على ديون القارة الافريقية ، وعمله على استتباب الأمن والأستقرار باعتبارهما شرط لا غنى عنه في تحقيق التنمية المستدامة…!!

مقالات ذات صلة