الرئيسية / آخر الأخبار / منت البكاي : تنتقد عملية التشجير في محمية ببلدة انتيكان

منت البكاي : تنتقد عملية التشجير في محمية ببلدة انتيكان

انتيكان,  11/06/2021
تفقدت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة السيدة مريم بكاي، اليوم الجمعة الأشغال الجارية للتشجير على مستوى محمية غاني في بلدية انتيكان بولاية اترارزه وذلك ضمن تنفيذ مكونة المحافظة على الطبيعة في برنامج” أولوياتي الموسع”.

وقد عاينت السيدة الوزيرة رفقة والي اترارزة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم نماذج من عمليات تشجير 17 ألف شجيرة محلية على مساحة خمسين هكتارا من الجزء الجنوبي للمحمية يتم سقيها عن طريق صهاريج تابعة للمكتب الوطني للصرف الصحي.

كما ترأست معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة حفلا لتوزيع الجوائز على تلاميذ المدارس الابتدائية في القرى المجاورة الذين فازوا في مسابقة حول اشكالية التصحر والقضاء عليه عبر التشجير واعداد المشتلات من خلال الرسوم.

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للانباء أكدت معالي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة أن زيارتها الحالية لولاية اترارزة تدخل في اطار تنفيذ برنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يضم محورا للتشجير وأنشطة بيئية أخرى.

وأضافت أن هناك تحديات كبيرة مطروحة على ثروتنا الغابوية أدت الى اتلاف 46 ألف هكتار سنويا.

وقالت ان برنامج أولوياتي الموسع يسعى الى تشجير 3000 هكتارا سنويا، منبهتا الى أن من أهم أسباب اتلاف الغابات التغيرات المناخية وبعض الأنشطة الزراعية التي لاتحترم البعد البيئي.

وبينت أن محمية غاني المقامة على مساحة 2200 هكتارا، مصنفة ضمن ثلاثين غابة ، تعاني من التدهور المذهل.

وسيتم غرس 100 هكتارا في هذه المحمية التي حققت الأعمال الاولى فيها نجاحا كبيرا، شاكرة السلطات والبلدية لمواكبتها هذا المجهود الهام، متمنية مواصلة التنسيق حتى يتم انتشال هذه الغابة من الضياع سيما وان الغابات تلعب دورا محوريا في التوازن البيئي وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية محليا ووطنيا.

وكانت معالي الوزيرة قد عاينت كميات من الفحم الخشبي التي تم حجزها قبل ان تزور منتجع “جوخه” السياحي الطبيعي الذي يضم مناظر طبيعية ومياه لاتنضب وتشكل ملاذا للمواشي وقبلة للسواح في كل المواسم.

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: