تنظيم معرض على هامش الأيام الوطنية للتمويلات الصغيرة

الهدهد .م .ص) احتضن” فندق ازلاي ” بنواكشوط اليوم الاثنين فعاليات النسخة من الثانية من الأيام الوطنية المنظمة بالتعاون بين وزارة الوظيفة العموميةو العمل والتشغيل وعصرنة الإدارة والمؤسسات المالية الصغيرة الناشطة في مجال منح التمويلات الصغيرة بوفائد ميسرة للمواطنين المحتاجين.
وتميز ت أنشطة التظاهرة بتنظيم معرض خصصت أجنحته لكل الفاعلين في هذا القطاع المالي الحيوي .
وقد ألقى رئيس رابطة المهنية للتمويلات الاصغر السيد سليمان مامدو توب كلمة ننشر بعض  النقاط المهمة منها .
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
السيد الأمين العام لوزارة الوظيفة العمومية والعمل. والتشغيل وعصرنة الإدارة ، أصالة عن نفسي ونيابة عن مسؤولي مؤسسات التمويل الأصغر المنضوية تحت لواء رابطة مهني وفاعلي التمويل الأصغر (ابرومي)  apromi نحييكم تحية المودة والاخلاص قائلين لكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كما نرحب بكم ونشكركم على تجشم عناء التنقل للمشاركة معنا في هذه التظاهرة التي طالما انتظرناها ، الا وهي” الاحتفاء باليوم الوطني للتمويل الاصغر”.
أن موريتانيا كغيرها من بلدان العالم النامية تجعل من التمويل الأصغر أداة رئيسية في مكافحة الفقر والبطالة منذ تسعينيات القرن الماضي عندما أظهرت أول دراسة معززة بالتجارب فإن قطاع التمويل الأصغر شهد تغيرا كبيرا تحت قيادة الحكومة ، وعلى الرغم من التحول التدريجي إلى جانب التزام الجهات الفاعلة المؤسسية والتقنية ،فان تطوير وترقية هذا القطاع تواجه مشاكل جمة.
وقال رئيس الرابطة أنه في هذ السباق فإن الحكومة الموريتانية سبق لها وأن اعتمدت استراتيجية وطنية للتمويل الأصغر 2015_ 2019 حيث تهدف بشكل عام إلى تعزيز الوصول الى خدمات التمويل الأصغر مع
غالبية الأسر الفقيرة وذات الدخل المنخفض وأصحاب المشاريع الصغيرة في جميع أنحاء الوطن .
وبشكل موازي تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية لترقية المشروعات متناهية الأصغر و الصغيرة والتي تهدف إلى الحد من البطالة خاصة بالنسبة للشباب والنساء.

ومنذ ذلك الحين لم يتم تجسيدها  على أرض الواقع حتى انقىضى اجلها ، مما يستدعي العمل على تحبينها لتتأقلم مع التطورات الراهنة للقطاع .
وهذه معلومات مقتمبة عن بعض الجهات الممثلة في أجنحة المعرض :

*الوطنية للتمويل الإسلامي التي يديرها اياد بداه نور الدين وهي متخصصة في منح القروض لتأثيث المنازل بقروض ميسرة.
*الأمانة للتمويل الإسلامي وترأسها عيشة وقد تأسست سنة 2018 وتهتم بمنح القروض للنساء لمساعدتهن في صياغة الملابس وبعض الأمور الأخرى .

* صناديق القرض والادخار مؤسسة اقتصادية فاعلة تعمل منذ عقود في مجال توفير السيول النقدية للمواطنين بدون فوائد وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

*صندوق دعم التشغيل الذي أطلق انشطته رئيس الجمهورية 2012 واستندت إدارته الى صندوق الإيداع والتنمية .
التجمع النسوي للاتحاد والقرض ..

* بنك الابداع للتمويل الأصغر تأسس سنة 2014 ومقره في نواكشوط  وهو من بين المؤسسات المالية ذات المردودية على المواطنين من خلال منحهم فرصا لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة .

* ” جيگي”

ادخار – قرض- تحويل الاموال( الاتحاد الوطني لصناديق الادخار والقرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً