تنظيم ندوة تحت شعار ” حكامة الجهات في موريتانيا والمغرب”

 

نواكشوط 13 يناير  2020 ( الهدهد هد .م .ص)
احتضن فندق مو ريصانتر في نواكشوط اليوم الاثنين ندوة تحت رعاية وزارة الداخلية واللامركزية منظمة من طرف السفارة المغربية بنواكشوط والمركز الٱقليمي للأبحاث والاستشارات تحت شعار  “حكامة الجهات في موريتانيا والمغرب”.
ويشمل برنامج الندوة التي تدوم يومين تقديم عروض من طرف خبراء مغاربة وموريتانيين حول التجربة المغربية” الإطار القانوني والمؤسسي الجهوية بالمغرب ” يقدمه الدكتور أحمد ابوعشيق.
وقدم الخبير الموريتاني الدكتور محمد الامين ولد الداهي
عرضا مماثلا عن الإطار القانوني والمؤسسي للجهة في موريتانيا ونشأتها الحديثة وسبل تطويرها،مبينا اهمية  اللامركزية في التنمية المحلية.
وتم بعد تقديم العرضين مناقشات مستفيضة من طرف المشاركين في الندوة.
وأكد الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية السيد محمد ولد اسويدات في كلمة بالمناسبة أن هذه الندوة تكتسي أهمية كبيرة حيث تأتي في وقت تستعد فيه موريتانيا للشروع في تنفيذ برامج ومشاريع الجهات التي تعتبر أهم حلقة في التنمية بين الدولة والمواطن بعد مصادقة البرلمان عليها.
وطالب المشاركين الموريتانيين بالاقتباس من التجربة المغربية الرائدة في هذا المجال، حيث يمكن أن تكون الفرصة السانحة المتاحة لهم بداية عمل نظري في وضع ٱلية  بناء مستدامة ذات نفع عام على المواطنين.
ومن جانبه أشاد السفير المغربي المعتمد في موريتانيا سعادة السيد حميد  شبار بما اتاخته موريتانيا من ظروف مواتية للوصول إلى تنظيم هذه الندوة التي تعتبر لبنة تم وضعها لبناء شراكة جهوية تخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.
واضاف أن هذه الفرصة ستكون مناسبة للدفع بعجلة التنمية الجهوية التي هي قاعدة أساسية لبناء الاقتصاد في عالمنا اليوم مذكرا بأهمية تبادل التجارب والخبرات واكتساب المعارف باعتبار ذلك رافدا حيويا للتنمية الاقتصادية.

وكان رئيس المركز الإقليمي للأبحاث  والاستشارات المنظم للندوة  السيد سيد أعمر ولد شيخنا قد ألقى كلمة رحب فيها  بالوفد المغربي وبالمشاركين من موريتانيا في هذه الندوة ، مبرزا أهم المحاور التي ستتناولها .

وتعاقب على منصة الخطابة في الكلمات الرسمية كلا من رئيسة جهة نواكشوط ، عمدة بلدية تفرغ زينة ، ومتحدثا  باسم جهات موريتانيا ومدير عام  الجماعات الترابية في المغرب، ورئيس جمعية جهات المغرب .

جرى الافتتاح بحضور رؤساء الجهات الجهوية والعمد ورؤساء الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال إضافة إلى أعضاء الوفد المغربي وطاقم السفارة، ومدير المركز الثقافي المغربي في نواكشوط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً