تنظيم ندوة اكاديمية بقاعة المركز الثقافي المغربي في نواكشوط

نواكشوط 04 دجمبر2019 ( الهدهد.م .ص)

نظم اتحاد الاكادمين والمثقفين الدوليين ” فرع موريتانيا” بالتعاون مع المركز الثقافي المغربي في نواكشوط مساء اليوم الأربعاء ندوة علمية وأكادمية حول العلاقات الثقافية الموريتانية المغربية مدينتي ” ولاته ومراكش نموذجا”.
وشمل برنامج الندوة محورين اساسين هما محاضر عنوانها” العلاقات التاريخية بين الحواضر الموريتانية المغربية : ولاته ومراكش نموذجا” قدمها الأستاذ محمد الأقظف ولد الداه، فيما تناول المحور الثاني في الندوة محاضرة بعنوان مدينة مراكش في الذاكرة الشنقيطية القاها الدكتور محمدن بن أحمد المحبوبي.
وابرز المحاضران أهمية تلك الحقبة من التواصل الثقافي بين الشعبين الموريتاني والمغربي والتي اتخذ فيها العلماء ظهور العيس مطية لتعميق التبادل الثقافي والتجاري بين البلدين ، مركزين على اظهار نماذج من العلماء موريتانيين ومغاربة تركوا بصماتهم ناصعة وخالدة الى يومنا هذا.
واكد مدير المركز الثقافي المغربي السيد سعيد الجوهري في كلمة بالمناسبة ان تنظيم هذه الندوة يكتسي اهمية كبير لقرب تزامنها مع اختتام فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة في شنقيط.
واضاف ان هذه النسخة نميزت بحضور ملحوظ للمغرب كضيف شرف ساهم من خلال الاساتذة والاكادميين المغاربة بتقديم محاضرات ثقافية تفاعل معها الجمهور الموريتاني، حيث نالت اعجابه، مبرزا ان الجانب الثقافي تطرق الى العلاقات  الثقافية بين شنقيط وسجلماسة.
ومن جانبه اشاد الامين العام لأتحاد الاكادمين والمثقفين الدولي فرع موريتانيا الدكتور المصطفي فاتي بالاستجابى السريعة من ادارة المركز الثقافي في احتضان هذه الندوة التي يدخل نشاطها في صميم رسالته النبيلة المتمثلة في تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين.
وترأست جلسة الندوة الاعلامية السيدة امتو بنت عبد المالك مديرة المعارض والندوات بالاتحاد وعضو مكتبه التنفيذي.
جرت فعاليات الندوة بحضور عدد من المثقفين والاكادمين المنضوين تحت لواء الأتحاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً