وزير التعليم الاساسي يتعهد بإرساء دعائم ” مدرسة الجمهورية”

 لعيون 02نفمبر 2019 ( الهدهد . م. ص)

تعهد وزير التعليم الأساسي وإصلاح التهذيب الوطني آداما بوكار سوكو مساء اليوم في مدينة لعيون عاصمة ولاية الحوض الغربي بإرساء دعائم المدرسة الجمهورية لضمان الوحدة الوطنية و السلم الأهلي من أجل  انسجام الشعوب وتماسكها .

وأضاف  الوزير خلال  اجتماع ترأسه بمدرسة تكوين العلمين في لعيون بحضور السلطات الإدارية والأمنية بالولاية بالمنتخبين المحليين  ورابطة أباء التلاميذ  أن الحكومة الموريتانية بتعليمات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني  تأخذ على عاتقها إرساء مدارس نوعية من خلال تكوين الماطرين وتشجيهم برفع علاوة البعد  وزيارة الكفالات المدرسية خصوصا في الأوساط الهشة والفقيرة ’ ومراجعة الخريطة المدرسية حتى يتم القضاء على الإختلالات الناجمة عن التقري العشوائي وتشجيع سياسة التجميع للحصول على مدارس مكتملة البنية التربوية .

  وأشار الوزير إلى ضرورة مراجعة المناهج التربوية في مدارس تكوين المعلمين من أجل تحسين وتطوير قدرات خريجي هذه المؤسسات.

وطالب الوزير جميع الشركاء في العملية التربوية من رابطات آباء التلاميذ إلى منتخبين بمساهمتهم في بناء أجيال المستقبل من خلال حصول الأطفال على حقوقهم في التعليم، مثمنا في نفس الوقت بالدور الذي لعبوه في الافتتاح السنة الدراسة  والذي تم ملاحظته من طرف الكل..

وبدوره رحب عمدة بلدية لعيون السيد إج ولد الدي بالوزير والوفد المرافق وأشاد بالعناية الخاصة التي يوليها رئيس الجمهورية لقطاع التعليم بصفة عامة والتي تجسدت في الانطلاقة الناجحة للسنة الدراسة 2019-2020 .

وطالب بالرفع من مستوى المدرسين ماديا ومعنويا حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم النبيلة في ظروف جيدة.

كما انتقد العمد ما اسماه الاكتظاظ الحاصل في الفول على مستوى المدارس التابعة لبلدية لعيون وتجميد العديد من المدارس دون مبرر مطالبا بافتتاحها أو إغلاقها نهائيا ، كما نبه العمدة كذلك الوزير إلى مدرسة الداخلة التي توقفت الأشغال بها منذ فترة ولم يعرف مصيرها بعد غباب المقاول المسؤول عن بنائها .

وفي رده على المداخلات التي تمحورت حول المطالب بسد النقص الحاصل في ولاية الحوض الغربي على مستوى المباني المدرسية والمدرسين، تعهد الوزير بالعمل على إيجاد الحلول المناسبة لذلك في اقرب الآجال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً