المفتش العام للدولة : الفساد عاقبة امام التنمية الاقتصادية

 قال المفتش العام للدولة سيد محمد ولد بيده إن الفساد ليس مجرد مشكلة أخلاقية، بل هو عقبة رئيسية أمام التنمية الاقتصادية وأمن البلد، مردفا أن الجهود اليوم تركز على المناطق الحدودية حيث تعتبر نقاطا حساسة يمكن أن يسهم الفساد فيها إلى تعزيز انعدام الأمن وإضعاف صمود السكان.

ونوه ولد بيه بأهمية الورشة التي نظمتها اليوم وزارة الاقتصاد والمالية حول “تقييم مخاطر الفساد داخل المديرية العامة للجمارك”، مؤكدا أنها تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز الشفافية، وتشجيع النزاهة في جميع المؤسسات العامة.

وأضاف ولد بيده أن الورشة لها كذلك أهمية كبيرة في تقييم مخاطر الفساد في قطاع الجمارك، وفقا لبعض الخطوات الاستراتيجية الوطنية الهادفة إلى تحديد نقاط الضعف، وتحليل المخاطر، واقتراح التدابير الملموسة للتخفيف منها.

ونبه المفتش العام للدولة إلى أن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تولي أهمية خاصة لإدارة المخاطر ووضع أنظمة رقابة فعالة، مضيفا أنه توجد فرصة لتجسيد هذه المبادئ من خلال التركيز على الممارسات داخل خدمات الجمارك، والذي يعتبر قطاعا أساسيا لضمان الأمن الاقتصادي.

ونظمت الورشة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في موريتانيا.

 

مقالات ذات صلة