الحوض الغربي يبحث مع المصالح الجهوية سبل تطبيق التعليمات المتعلقة بتنفيذ خطط التنمية المحلية

لعيون 30 سبتمبر 2024

ترأس والي الحوض الغربي السيد احمدا مامادو كلي، اليوم الاثنين بقاعة الاجتماعات بمباني الولاية في لعيون، اجتماعا ضم رؤساء المصالح الجهوية والأمنية في الولاية.

وخصص الاجتماع لوضع خطة محكمة ومدروسة لتنفيذ تعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني التي أصدرها مؤخرا خلال لقائه بولاة الولايات والخاصة بالتنمية المحلية وتعزيز اللامركزية وتقريب الخدمات الإدارية والتنموية من المواطنين .

وأوضح الوالي أن الهدف من الاجتماع هو تبليغ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية حيث تم إعطاء تعليمات واضحة وصريحة للفرق الجهوية بتبني ديناميكية خاصة لتحسين أداء العمل الجهوي، مبرزا أن الغرض من اجتماع فخامة رئيس الجمهورية ومعالي الوزير الأول ومعالي وزير الداخلية بولاة الولايات هو تنسيق العمل بين جميع القائمين على تسيير الشأن العام على المستوى الجهوي، حيث يجب على الجميع أن يفهم أسس التوجه الجديد للحكومة الذي يقتضي العمل كفريق واحد من أجل الوصول إلى الأهداف المطلوبة.

وأضاف أن تفعيل العملية التنموية يقتضي أولا تقريب الإدارة من المواطن ووضع خارطة طريق تمكن من تصور شامل ومحدد للأهداف والأولويات.

وشدد الوالي على ضرورة أن تعمل جميع المصالح على تنفيذ البرنامج التنموي ليكون أكثر فاعلية، مبرزا أن المحاور التي سيتم العمل على تنفيذها تشمل مشروع المدرسة الجمهورية من خلال التحضير الجيد لهذه السنة لانطلاقها في اليوم الأول للدراسة وتطبيق النظام الخاص بها بصرامة من خلال ضبط الخريطة وحضور الطواقم وتوفير الزي المدرسي وصيانة المنشآت التعليمية.

وأضاف أن المحاور الأخرى تشمل ترقية اللامركزية من خلال تعزيز دور المجالس الجهوية والبلديات حيث تتطلب المرحلة الاشراك والتشاور مع الجهة والبلديات في جميع مجالات التنمية، إضافة إلى تثبيت الأسعار التي تم تحديدها مؤخرا وحماية المستهلك ومحاربة التقري العشوائي الذي يعتبر عائقا أساسيا للتنمية ومكافحة المخدرات والجريمة العابرة للحدود بكل الوسائل والمشاركة الفاعلة في الحملة الزراعية المطرية من خلال تغيير العقليات و الاستغلال الأمثل للمساحات الصالحة للزراعة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للنزاعات العقارية .

حضر الاجتماع رئيس جهة الحوض الغربي وحاكم لعيون المساعد وعمدة بلديتها ورئيس منتدى المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة