رئيس الأتحاد الافريقي:  الاندماج الإفريقي ضرورة لمواجهة تحديات القارّة وأزمات العالم

قال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني إن القارّة الإفريقية بأمس الحاجة لتسريع وتيرة الاندماج بحكم ما يواجهها من تحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية وما يجتاح العالم من أزمات.

ولد الشيخ الغزواني الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي قال “إن من الملح والمستعجل تكثيف العمل على دمج خططنا التنموية الوطنية بشكل أكثر فعالية وانسجاما في برامج تنميتنا القارية، بما يضمن تحقيق المصالح الوطنية من داخل أطر التعاون الإقليمي”، وذلك خلال افتتاحه للاجتماع السادس نصف السنوي للاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية والآليات الإقليمية في العاصمة الغانية أكرا اليوم الأحد.

كما اعتبر أن وحدة القارّة ومخاطبتها للعالم بصوت موحّد سيمكّنها من إسماع صوتها والدفاع عن قضاياها في المحافل الدولية وفي المؤسسات الكبرى “كإصلاح المنظومة المالية الدولية، والتعاون الضريبي الدولي، والحد من التدفقات المالية غير المشروعة، وإجراءات تمويل التنمية المستدامة”، على حد تعبيره.

واستعرض ولد الشيخ الغزواني في خطابه ما تمّ خلال الفترة المنصرمة من قيادته للاتحاد الإفريقي، خصوصا المشاركات في القمم العالمية والدفاع عن وجهة النظر الإفريقي وذلك في إطار السعي من أجل “تسريع التنفيذ الفعال للخطة العشرية الثانية لتنفيذ أجندة 2063 وتعزيز التكامل القاري من خلال السعي لحشد المزيد من التمويل”.

ويترأس ولد الشيخ الغزواني الاجتماع نصف السنوي السادس للتنسيق بين الاتحاد الإفريقي والمجموعات الاقتصادية والآليات الإقليمية التابعة للاتحاد الإفريقي في العاصمة الغانية والذي تخيّم عليه الأزمات القاريّة خاصّة أزمة السودان واستمرار مستوى انعدام الأمن في منطقة الساحل.

مقالات ذات صلة