انطلاق النسخة الأولى من الأسبوع الوطني للدراعة

 

نواكشوط 30 مايو  اعطى معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، السيد أحمد سيدي أحمد أج، مساء الأربعاء، بساحة منظمة استثمار نهر السنغال في نواكشوط، إشارة بدء الاسبوع الوطني للدراعة في نسخته الأولى، تحت شعار “درعتنا تجمعنا”.

ويهدف الاسبوع، الذي يدوم يومين، والمنظم من طرف جهة نواكشوط، إلى التعريف بالزي الوطني المشترك بين مختلف مكونات الشعب الوطني، وتأصيل البعد الثقافي المشترك الحضاري لزي الدراعة في منطقة شمال إفريقيا، فضلا عن تشجيع الصناعات المحلية.

وتميز الحفل بعرض لنماذج من الزي الدراعة، وفيلم وثائقي يعرض ميمزات الدراعة الموريتانية الأصيلة وتاريخ تطور صناعتها وتطريزها وكذا النقاط التي تشترك فيها مع الدراعة الافريقية في دول شمال القارة الافريقية.

وأوضحت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك، في كلمة لها بالمناسبة، أن  اختيار الدراعة، موضوعا لهذا الأسبوع الثقافي، يحمل عدة دلالات، إذ يعكس هذا الزي الذوق العام الشعبي والتلاقح الثقافي، على المستويين المحلي وشبه المنطقة الإفريقية ككل، والإختلاف الملاحظ في شكل التطريز، والخياطة، وطريقة اللبس، يتما هى مع تنوع ثقافاتنا وتعدد وثراء روافدها.

ونوهت لأهمية إحياء الجوانب الثقافية للبلد، وإبراز التراث الوطني في أبهى حلله، باعتباره أهم روافد التنمية المستدامة، الاقتصادية والإجتماعية، والبيئة، الأمر الذي تبنته السلطات العليا للبلد عن طريق إستراتيجية تعمل على “صون، وترقية التنوع الثقافي في بلادنا.

من جهتها قالت رئيسة الاسبوع الوطني للدراعة، السيدة السالمة منت الولي، أن تنظيم هذا الأسبوع يأتي تلبية لنداء “جول” التاريخي، الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أن أسبوع الدراعة سيكون لحظة ثقافية وملتقى مشتركا يعزز الوحدة الوطنية.

حضر حفل الافتتاح رئيس سلطة تنظيم الإشهار، ومنتخبون محليون، والسفير السنغالي المعتمد في موريتانيا، وممثلون عن هيئات السلك الدبلوماسي في بلادنا.
عن وم ا

مقالات ذات صلة