وزير التجهيز والنقل يعقد اجتماعا مع بعثة من المركز الوطني للأرصاد الجوية بالامارات

 

نواكشوط 29 مايو 2024 ” الهدهد  “عقد معالي وزير التجهيز والنقل السيد محمد عالي ولد سيدي محمد، اليوم الأربعاء بنواكشوط، اجتماعا مع المدير العام للمركز الوطني اللأرصاد الجوية بالإمارات العربية المتحدة رئيس المنظمة العالمية الأرصاد الجوية، السيد عبد الله المندوس، لمناقشة وضعية الانطلاقة الرسمية لعملية الاستمطار في موريتانيا.

وتهدف عملية الاستمطار إلى زيادة كمية تساقطات المطرية في المناطق التي تعاني من شح في المياه.

وقال معالي الوزير، في كلمة له بالمناسبة، أن هذا الاجتماع التحضير يأتي بعد التوقيع على الأتفاقية بين المركز الوطني للأرصاد الجوية بالإمارات العربية المتحدة، والمكتب الوطني للارصاد الجوية في موريتانيا، بهدف القيام بعملية استمطار في موريتانيا، مشيرا إلى أن موريتانيا بحاجة ماسة لهذا النوع من الإتفاقيات نظرا لما تعانيه من شح في ندرة المياه.

وأشاد معالى الوزير بالتجربة الإماراتية الرائدة في هذا المجال، معربا عن أمله أن تحقق هذه العملية نتائج إجابية على مستوى مياه الشرب و المراعي والزراعة.

وأوضح المدير العام للمركز الوطني للأرصاد الجوية، رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بدولة الامارات العربة المتحدة، أنه لا يخفى على الجميع أن شح والنقص العالمي للأمطار أدى إلى أن الماء بات من أكثر القضايا إلحاحا حيث يواجه نصف العالم تداعيات هذا النقص بسبب تسارع التغيرات المناخية.

وأضاف أن هذا الاجتماع اليوم لنقاش قضية مياه الشرب واستدامة الموارد المائية حيث أن تقديرات الامم المتحدة تشير إلى أن مالا يقل عن 3 ملايين شخص سيعانون من نقص المياه في عام 2030 لذالك علينا العمل لحل هذه المشكلة والعمل عن تقنية استمطار السحب.

وجرى الاجتماع بحضور عدد من أطر القطاع، وبعض اعضاء المركز الوطني للأرصاد الجوية بالإمارات العربية المتحدة.

و ما

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق