الوكالة الوطنية للتشغيل تنظم ملتقى مع الفاعلين في سوق العمل

نواكشوط  21 أكتوبر 2024

انطلقت صباح اليوم الاثنين بقصر المؤتمرات في نواكشوط أعمال ملتقى مع الفاعلين في سوق العمل، منظم من طرف الوكالة الوطنية للتشغيل “تشغيل”، تحت شعار “الوساطة والشفافية رافعات لتفعيل سوق العمل.

ويأتي تنظيم هذا الملتقى – المقام تحت إشراف وزارة تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية في إطار الجهود الحثيثة لقطاع تمكين الشباب – من أجل خلق مسارات جديدة للعمل مع الفاعلين الاقتصاديين وتفعيل سوق العمل كي يكون قادرا على استيعاب أكبر عدد ممكن من طالبي الشغل والاستجابة للمتطلبات المتجددة للسوق.

وأوضح معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية السيد محمد عبد الله لولي، في كلمة له بالمناسبة، أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وضع قضايا الشباب والتشغيل على رأس أولويات برنامج المأمورية الحالية “طموحي للوطن”.

وأكد أن القطاع لن يدخر أي جهد في سبيل خلق الظروف الملائمة لتلبية طموحات شبابنا عبر انتهاج سياسات ناجعة في مجال التشغيل ودعم المشغلين واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لخلق وإتاحة المزيد من الفرص ودعم ومواكبة رواد الأعمال في طريق النجاح، خاصة من النساء والشباب.

وفي ذات السياق، يضيف معالي الوزير، تمت إعادة هيكلة المشاريع المتعلقة بمجال التشغيل من أجل ضمان تجانسها وتكاملها، إذ تم منذ بداية أغسطس الماضي وحتى الآن تمويل 1099 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، و1169 نشاطا مدرا للدخل، ودعم 152 مشروعا قائما في إطار تحسين بيئة العمل وتعزيز استدامة مواطن الشغل.

وقال إنه سيتم إعلان تمويل 400 مشروع في إطار برنامج دعم وتطوير ريادة الأعمال في البلد خلال الأيام القادمة بحول الله.

وبين معالي وزير تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية أن القطاع أطلق بالتعاون مع قطاعي الزراعة والتكوين المهني، مشروعا نموذجيا سيخلق 200 فرصة عمل في مجال زراعة الأرز يتم حالياً انتقاء المستفيدين منه، فيما سيتم إطلاق برامج نموذجية مماثلة في الأسابيع القادمة في قطاعات التنمية الحيوانية والنقل الحضري وغيرها من القطاعات الاقتصادية.

وأشار إلى أنه تم نشر 320 عرض عمل، بينها 140 عرضا في إطار مرتنة الوظائف، إلى جانب تنظيم حملة وطنية لاستكشاف فرص العمل والتدريب لدى المؤسسات والشركات في كافة أنحاء الوطن، مؤكدا أنها مكنت من زيارة 2510 مؤسسة ووحدة إنتاج والتعرف عن قرب على احتياجاتها من المصادر البشرية، كما تم تكوين 4025 مستفيدا على المهارات الأساسية القابلية التشغيل في عموم التراب الوطني، وتم إطلاق برنامج تكوين مماثل لصالح 1600 مستفيد في ولاية لبراكنه يوم الخميس الماضي.

وكشف معالي الوزير عن وجود برنامج سنوي لتعزيز فرص تشغيل الشباب، ضمن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يتضمن عروض تدريب لفائدة خريجي التعليم العالي والتكوين المهني وتمويل مشاريع ناجعة مرتبطة بالاقتصادات المحلية.

وبدوره قال المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل “تشغيل”، السيد عبد الفتاح ولد عبد الفتاح، إن قطاع التشغيل يحتل مكانة خاصة في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني “طموحي للوطن”، وهو ما عكسته مضامين خطاب السياسة العامة للحكومة الذي قدمه معالي الوزير الأول السيد المختار ولد أجاي، والذي وضع التشغيل في صلب أولويات العمل الحكومي.

وأضاف أن الوكالة الوطنية للتشغيل تدرك جسامة المسؤولية وحجم التحدي وأهمية الإنجاز، وقد بدأت العمل بشكل جاد، تحت إشراف وزارة تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، وتسعى من خلال التعاون مع مختلف القطاعات الحكومية والفاعلين الاقتصاديين والشركاء، إلى تحقيق منجزات كبرى في مجال التشغيل.

ونوه إلى أن الوكالة عملت مؤخرا، على تطوير استراتيجيات التدخل وتحيين خطط وأدوات العمل وتوسيع قاعدة المستفيدين من خدماتها، حيث تم تحديث نظام المعلومات “دليل” ليكون فضاءً ملائما لجمع المشغلين والباحثين عن العمل، مضيفا أنه تمت مراجعة عروض الخدمات الموجهة للطرفين، واستحداث برامج جديدة للتدريب، تستجيب للطلبات المعبر عنها من طرف المؤسسات تمكنهم من الحصول على الكفاءات المطلوبة، على غرار برنامج تدعيم.

وأشار إلى أنه تم تطوير عروض التكوين التأهيلي والتكوين تحت الطلب ليتلاءم مع المجالات المطلوبة في السوق ومن فرص الدمج النهائي للمستفيدين منها، مضيفا أنها مناسبة لأن يعلن اليوم عن توفير الوكالة لـ 1000 فرصة تدريب و400 فرصة تكوين تأهيلي، تتحمل الوكالة تكاليفها لفائدة المؤسسات والمشغلين من أجل تلبية احتياجاتهم في مجال المصادر البشرية المؤهلة.

وبدوره قال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين السيد محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إن الاتحاد يدعم المبادرات التي تسلط الضوء على مقاربة التشغيل وقضايا التكوين التي تتطلب إقامة إطار تشاوري ناجع بين مختلف الأطراف في القطاعين العام والخاص من أجل توطيد الشراكات بين هذين القطاعين خدمة لقضايا التشغيل والتكوين لما لهما من أهمية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

وأضاف أن الاتحاد كشريك فعال في ثنائية التكوين والتشغيل يعمل على مواكبة الجهود التي تبذلها السلطات العمومية في كافة مجالات التنمية وفقا لتوجيهات صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، التي تؤكد على قضايا التشغيل والتكوين من خلال المساهمة في البرامج الموجهة لترقية تشغيل الشباب الموريتاني.

وجرت انطلاقة الملتقى بحضور وزير المعادن والصناعة، السيد اتيام التجاني، ووزير التنمية الحيوانية السيد المختار ولد كاكيه، والأمينين العامين لوزارتي تمكين الشباب والتشغيل والرياضة والخدمة المدنية، والتكوين المهني والصناعة التقليدية والحرف، ووالي نواكشوط الغربية وعمدة بلدية تفرغ زينة..

مقالات ذات صلة