وزير الثقافة في أول زيارة له خارج نواكشوط

شنقيط 15 سبتمبر 2019 ( الهدهد .م .ص)

أدى وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان  الدكتور سيدي محمد ولد الغابر زيارة لمدينة شنقيط التاريخية ،وهي أول زيارة يقوم بها خارج نواكشوط منذ استلامه لحقيبة الوزارة .

وشمل برنامج الزيارة لهذه المدينة التي ستحتضن في شهر نوفمبر القادم النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة اجتماعا تحضيريا لدراسة الجوانب المتعلقة بالاعداد والتنظيم  المحكم مع السلطات

الإدارية والمنتخبين والفاعلين السياسين والمجتمع المدني لهذه التظاهرة .

وأوضح الوزير أن الهدف من هذا الاجتماع هو الاستماع الى المشاكل المطروحة  على المواطنين والتحضير الجيد للمهرجان الذي ستحتضنه المدينة .

وأكد على ضرورة تطوير وتحسين المهرجانات طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد  الشيخ الغزواني الذي ا وضح في برنامجه الانتخابي ومن هذه المدينة بالذات أن الجهود ستنصب لترقى   بهذه المهرجانات  بشكل عام  الى مستوى العالمية مما يضمن  مردودية أكثر على المواطن والسياحة والتراث والصناعة التقليدية.

اما والي ولاية آدرار السيد جاكانا محمدو الحاج واكي فقد ابرز  أن الاجتماع شكل فرصة للتحضير الجيد لنجاح النسخة التاسعة من مهرجان المدن القديمة، منبها الى  أهمية دور تنظيم المهرجانات في تنمية المدن التاريخية.

ومن جانبه ركز  مدير هيئة المدن القديمة السيد محمد عدنان ولد بيروك على إسهام تنظيم المهرجانات في توفير فرص العمل وتحسين ظروف الساكنة.

وثمن المتدخلون مضمون الاجتماع آملين أن تكتسي النسخة التاسعة من المهرجان طابعا “تنمويا -ثقافيا -عالميا ” ، وأن تسهم في استرجاع القيمة الحضارية والانسانية لمدينة شنقيط التي طوت أكثر من ثمانية قرون من العطاء الثقافي.

كما أدى الوزير زيارات لمقر هيئة المدن القديمة والمسجد العتيق بالمدينة وترأس اجتماعا ببلدية شنقيط شكر خلاله ساكنة المدينة على التشبث بالماضي وحماية التاريخ الموريتاني.

واستمع الوزير  الى جملة من التحديات التنموية تعاني منها المقاطعة ، حيث اكد أن القطاع سيعمل على تسوية ما يمكن منها و الباقي  سيرفعه الى الجهات المعنية لدراسة انجع السبل لحله .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً