رسالة الهدهد…/ تحمل اسم “حليب العارظ”” من مصانع اتشوسلكفاكيا إلى موريتانيا.. / الشريف بونا

نواكشوط 17  اكتوبر  2021 ( الهدهد. م.ص)

يتساءل الكثير من المواطنين عن إمكانية نجاح حليب موريتاني ما دام التجار يتجولون بين المصانع في أنحاء العالم لتصنع لهم الحليب بأسماء بالحسانية كما هو الحال ب”حليب العارظ” المصنع في مصانع الدولة لٱنفة الذكر..!!
لقد استبشر المواطن خيرا عندما افتتح رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني معرض الثروة الحيوانية في تنمبدغة بولاية الحوض الشرقي مخصصا وزارة لهذه الثروة الهامة في حياة الموريتانيين قديما وحديثا وتلعب دورا كبيرا في الدورة الاقتصادية لنمو البلد…
وستبقى الانعكاسات الإيجابية لهذا القرار تنتظر تجاوب رجال الأعمال معها خاصة في مجال تصنيع الألبان محليا ، ووقف شريان غزو الالبان الاجنبية لأسواق البلد عن طريق استيراد بعض التجار لها لتشكل تنافسا سلبيا على المنتوج المحلي علما بأن المواطن تعود على مفاضلة انتاج المصانع الأجنبية على الإنتاج المحلي حتى في الألبان.
وفي هذا السياق لابد من مراجعة دقيقة وعمل جاد لإتخاذ أنجع الطرق للأستفادة من منتوج الثروة الحيوانية’ البان لحوم جلود” من خلال منح تحفيزات وتسهيلات خاصة لرجال الأعمال للأستثمار في هذا القطاع حتى يواكب النهضة الاقتصادية المنشودة في ظل مأمورية العدالة والانصاف التي نسايرها في منتصف سنتها الثانية..!
ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام من منح الترخيص لإستيراد “حليب العارظ” لمزاحمة الانتاج المحلي البنك المركزي الشرطة الاقتصادية الجمارك”؟!
السؤال الثاني والذي لايقل الجواب عليه أهمية من السؤال الأول هل وزارة البيطرة المعنية قبل غيرها بتثمين ثروتنا الحيوانية على علم مما يجري؟ أم أن مصالحها في واد ، ومصالح البنك المركزي والجمارك في واد ٱخر..؟؟!!

مقالات ذات صلة