الرئيسية / آخر الأخبار / بيان : معا لمحاربة الغش … وتسريب مواد الأمتحانات ..!!

بيان : معا لمحاربة الغش … وتسريب مواد الأمتحانات ..!!

نواكشوط  07يوليو 2021 ( الهدهد . م .ص)

في ظل انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات والمسابقات الوطنية، وفي ظل ما تسببه هذه الظاهرة من سلوك انحرافي، يعرقل العملية التعليمية التربوية، ويخل بمسارها، من حيث تقييم النتائج، وإعطاء العلامة المستحقة من جهة، وبالأهداف الاجتماعية، التي تسعى إلى إنتاج جيل فاعل، ومنتج، متشبع بقيم العدل والإنصاف، ويخدم وطنه، من جهة أخرى؛ وهذا ما يتنافى تماما مع وجود ظاهرة الغش، حيث تسهم هذه الظاهرة -إن استمرت- في ﺧﻠﻖ ﺟﻴﻞ، غير كفء، ﻳﺘﺼﻒ بعدم المسؤولية، ﻭﺍﻟﻼﻣﺒﺎﻻﺓ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﺑﺎﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ، ﻭهي صفات، ﺗﺆﻫﻠﻬﻢ ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻻﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺍﻹﺟﺮﺍﻡ.

وفي وضع هذه المعطيات، التي تشكل مبررا واضحا لمحاربة هذه الظاهرة، والتنبيه على خطورتها، فإننا في حملة #معا_لمحاربة_الغش_والتسريب نطالب وزارة التهذيب الوطني بمايلي:

1- ﻭﺿﻊ ﻋﻘﻮﺑﺎﺕ ﻭﺍﺿﺤﺔ وصريحة النص لكل من يمارس ظاهرتي الغش والتسريب في الامتحانات والمسابقات الوطنية، أو يساهم في ممارستهما من قريب، أو بعيد.

2- تنظيم أيام تحسيسية عن خطورة الغش على الفرد والمجتمع، تشارك فيها السلطات الإدارية، والتربوية، والمنتخبون، والمجتمع المدني.

3- تحديد معايير صارمة لاختبار طاقم مسؤول، يعي مهمته، ويسهر على نجاحها على أكمل وجه

4 – دعم الرقابة والإشراف على الامتحانات والمسابقات الوطنية من خلال رصد ميزانية معتبرة للمشرفين والمراقبين وتوفير الأمن الكافي لمراكز المسابقات.

وإننا لنهيب بوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي أن تتحمل كامل مسؤولياتها في محاربة هذه الظاهرة، ونبدي استعدادنا، لمشاركتها في هذه الحرب، بوصفنا فاعلين تربويين، نعي خطورة الغش، وما يسببه من انحراف في سلوك الفرد، وتدمير قيم المجتمع.

لجنة التنسيق
#معا_لمحاربة_الغش_والتسريب

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: