الرئيسية / آخر الأخبار / السينغال توقع اتفاقا لبناء ميناء بمليار دولار

السينغال توقع اتفاقا لبناء ميناء بمليار دولار

دكار : 24 ديسمبر 2020 الهدهد

وقّعت الحكومة السنغالية مع موانئ دبي العالمية، اتفاقية لإنشاء ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة “ندايان”، وستستثمر موانئ دبي العالمية – داكار، 837 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من المشروع و في المرحلة الثانية 290 مليون دولار.
وستقوم موانئ دبي العالمية – داكار، التي تأسست بموجب الشراكة بين مجموعة موانئ دبي العالمية وميناء داكار بإنشاء وإدارة محطة الحاويات التي تبلغ مساحتها 300 هكتار كما ستقوم بتصميم وتمويل أعمال التطوير المطلوبة في البنية التحتية البرية والبحرية للميناء الجديد الذي تبلغ مساحته 600 هكتار.

وستستثمر موانئ دبي العالمية-داكار 837 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من المشروع فيما يُعد أكبر استثمار يضخه القطاع الخاص في تاريخ السنغال، كما من المتوقع استثمار 290 مليون دولار أمريكي في المرحلة الثانية.

وتشمل المرحلة الأولى إنشاء محطة حاويات جديدة تضم رصيفاً بطول 840 متراً، بالإضافة لقناة بحرية بطول 5 كيلومترات تم تصميمها لتناسب السفن بطول 366 متراً والتعامل مع أكبر سفن الحاويات على مستوى العالم.

أما المرحلة الثانية فستشمل زيادة طول الرصيف بـ 410 متراً إضافياً مع زيادة عمق القناة البحرية لتناسب السفن بطول 400 متر.

ومن المقرر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع جنبا إلى جنب مع محطة حاويات موانئ دبي العالمية-داكار الحالية.

وفي إطار رؤية الحكومة السنغالية التي تهدف لتطوير ميناء ندايان ليصبح مركزا للأنشطة الملاحية على مدى المائة عام المقبلة، فإنه من المخطط أن يتم زيادة طول الرصيف إلى 1.8 كيلومتر وزيادة مساحة ساحة الحاويات إلى 300 هكتار.

وستساعد هذه التوسعات على إعادة تطوير ميناء داكار لتحقيق أهداف متعددة إلى جانب دوره الأساسي كميناء بحري مثل استخدامه .

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: