الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة الدفاع تطالب بعدم التدخل في قضية محام تعرض للضرب

هيئة الدفاع تطالب بعدم التدخل في قضية محام تعرض للضرب

20 ديسمبر, 2020 -الهدهد.م .ص

 عبرت هيئة الدفاع عن المحامي سيدي ولد باتي عن رفضها لما سمته “محاولات التأثير على القضاء والوصاية عليه لحمله على الانصياع للأجندات الخاصة”.

وقالت الهيئة في بيان لها، إن المحامي ولد باتي تعرض الشهر الماضي لـ”اعتداء جسدي أثناء تأديته لمهامه مؤازرا لمتهم في قضية منشورة أمام قاضي التحقيق بمحكمة نواكشوط الجنوبية، حيث قام ضابط الشرطة القضائية بديد ولد بوعماتو وهو في زيه الرسمي، بتهديد المحامي والقاضي بالقتل”.

ولفت البيان إلى أن وكيل الجمهورية أمر بإيداع ضابط الشرطة السجن بتهمة إهانة قاض وتهديده أثناء تأدية مهامه وإهانة محام والاعتداء عليه أثناء تأدية مهامه.

وقالت هيئة الدفاع إنها :”لاحظت منذ الأيام الأولى لهذه الجريمة انحرافا خطيرا في مسار القضية بدءا بتسليم المتهم لمفوض شرطة بدل تنفيذ أمر الإيداع في السجن، مرورا بمحاولة الحصول له على إفراج مؤقت خارج المسطرة المعروفة، وانتهاء بتدخل بعض أعضاء النيابة لتمكين المتهم من استئناف خارج الأجل وما صاحب ذلك من ضغط على محكمة الاستئناف من بعض من يدعي أن له نفوذا وتارة أنه مكلف من السلطة بموضوع القضية”.

ودعت الهيئة السلطة القضائية إلى “تحمل مسؤوليتها المتمثلة في رفض التأثير على قراراتها وأن لا تقبل الابتزاز”.

ودعت جميع المحامين إلى الوقوف في وجه أي “محاولة للتأثير على استقلالية هيئتهم” كما حذرت “مما قد يترتب عن المساس من استقلالية القضاء والاعتداء على حقوق الدفاع من انتهاك للحقوق والحريات”.

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: