رئيس تجمع الاسكافيين يقول : الصانع التقليدي قادر بعبقريته على تصنيع انتاج منافس …

نواكشوط 11 نوفمبر  2020 ( الهدهد .م .ص)

واكبت الصناعة التقليدية المجتمع الموريتاني منذ بداية نشأته في حله وترحاله على اديم هذه الأرض ،حيث ظل الصانع التقليدي بعبقريته وذكائه الملاذ الذي يلجأ إليه المواطن في توفير مستلزمات حياته التي لا غنى عنها في ذلك الزمن الغابر الذي لا توجد فيه صناعة حديثة تغزوا الاسواق كما هو الحال في عصرنا اليوم.
فكل ٱلات الحفر والبذر والحصاد وأثاث المنازل وأدوات الزينة والتعليم وأسلحة الدفاع يتم تصنيعها من المنتوج الخام المحلي بعبقرية الصانع التقليدي الذي هو مثال يحتذى في حب الوطن والإخلاص له.
وتزامنا مع تنظيم دورة لتكوين 40 ,شابة في مجال خياطة ملابس الرجال التقى مندوب موقع الهدهد مع رئيس تجمع الاسكافيين الموريتانيين لصناعة الأحذية السيد المختار ولد الخ وأجرى معه المقابلة التالية لتسليط الضوء اكثر على هذا التجمع :

سؤال : متى تأسس تجمع الاسكافيين الموريتانيين, وكم عدد المنتسبين له؟

جواب : تاسس تجمع الاسكافيين الموريتانيين سنة ٢٠١٧. ووصل عدد المنتسبين له الى قرابة مائة شخص ويساهم هذا التجمع في الحد من البطالة .
سؤال : ماهي المواد التي تتم منها صناعة الأحذية هل هي محلية ام مستوردة ؟
جواب: المواد التي تصنع
منها هذه الاحذية من الجلود الممزوجة بمواد أخرى لا غنى عنها للدعامة وتسهيل التكيف مع البسط الطبيعي وهي مستوردة بنسبة ٩٨%.
_سؤال: مهارة وذكاء الصانع التقليدي الموريتاني في الإنتاج المحلي لعبت دورها الفعال في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمجتمع قبل دخول المستعمر وبعده فهل الجمعية قادرة على توفير متطلبات البلد من الاحذية؟

جواب: تجمع الاسكافيين الموريتانيين قادر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الاحذية شريطة استغلال الطاقات الابداعية واستغلال الوسائل الهائلة المتوفرة في هذه الشريحة من المجتمع ولن يتحقق ذلك إلا بوجود. إرادة سياسية تدرك نجاعة تلك الاستراتيجية التي انتهجها العديد من البلدان عبر تمويل المشاريع الحرفية الصغيرة وما آتت به من نتائج ايجابية ..
سؤال : هل يتوفر االتجمع على ٱلات. حديثة ومكائن لصناعة الأحذية العالية الجودة والقادرة على منافسة ما تغزوا به المصانع الأوروبية اسواقنا؟
_جواب : من المعروف ان الجودوة مرتبطة في اغلب الاحيان بما هو اصلي او اصيل او موروث او مكتسب عن طريق التعلم التقليدي ولنا مثال حي في حفظ القرآن الكريم تحت الاشجار وعلى ضوء النار ، فكان اسرع وانجع وارسخ… وما يصنع من الاحذية عندنا الان يدوي بنسبة ٩٨%.
سؤال : هل تلقت الجمعية دعما ماديا من الحكومة، أو حصلت دورات تكوينية للعاملين في ورشات صناعة الاحذية؟

_للاسف لم يتلق التجمع اي دعم من الدولة حتى الآن الا ان وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات من البرلمان بادرت مشكورة بتوجيه من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الى اعتماد تشييد مصنع كبير بمعايير دولية طرحناه لها ومازالنا ننتظر إنجاز ها المصنع … مع العلم بان الدورات التكوينية لا تتوفر لمن ليست لديه مصانع او مراكز او معاهد متخصصة.
سؤال : ماهي احتياجات التجمع وما ذا عن المعيقات التي تعترض سبيله؟

جواب :_يحتاج التجمع الى التثمين والتأطير والتمويل من لدن الادارة او الاستقمار والدعم فيما ينتج من طرف رجال الاعمال الواعين لمردودية هذه المادة الحيوية والضروريو لأي كائن بشري . كما يتعرض لكثير من المعيقات اولها ارتباط عقلية المواطن وتعلقه بالبصمة الاجنبية مع غياب الدور التوجيهي الذي يجب ان تلعبه وسائل الإعلام والادارة ،اضافة الى الاستيراد المفرط لاي شيء يمكن ان ينتجه المواطن فالمثل الحساني يقول : ” ال ماه كدك ريك لا تساف امعاه ادكيك”

سؤال نحن على أبواب تخليد الذكرى الستين لعيد الاستقلال الوطني فكيف تنظرون الى مستقبل الصناعة التقليدية ؟

جواب : _يذكرنا دائما عيد الاستقلال الوطني بالصناعة التقليدية والظروف الصعبة التي مرت بها مراحل المقاومة ,حيث أن الرصاصة الأولى التي اخترقت جسم أول مستعمر كانت من بندقية “اكشام او فرد ” صنع بايادي وطنية ” وهي قابلة للتطوير والتحديث حين تكون الطبقة السياسية في مرحلة مماثلة …
سؤال : فهل من كلمة توجهونها الى الجميع للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية؟

نعم “فالرعية على قلب الامير” كما يقال.
اخي الكريم هذه ابيات من قصيدة عنوانها :
نوفمبر.
…فقمامة الغرب الأبي نعدها
نعما تدر لشعبنا بالمال
والحاويات مليئة اصنافها
هبة السماء لتاجر جوال
لم نبق ملعقة ولا صحنا ولا
كأسا يلذ لعاجز مثقال

ماهكذا استقلال شعب مبدع
يابى المذلة بغية استقلال


.

مقالات ذات صلة