اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية لتقييم المرحلة الراهنة

نواكشوط,  24/06/2020

عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية اجتماعها الأسبوعي اليوم الأربعاء في نواكشوط، برئاسة وزير الاقتصاد والصناعة، السيد عبد العزيز ولد الداهي، رئيس اللجنة.

وخصص الإجتماع لتقييم وضعية تعبئة الموارد الخاصة بتمويل خطة التصدي لجائحة كوفيد 19 ، وكذا استعراض وتقييم الوضعية الوطنية والدولية.

واستعرض وزير الاقتصاد والصناعة ، التقارير الدولية التي تكشف عن التأثيرات السلبية على الاقتصاد العالمي وانعكاسها على الوضع المحلي ، مشيرا إلى أن وضعية الموجة الجديدة للجائحة بدأت تضرب العديد من مناطق العالم مخلفة ضحايا وإصابات كبيرة.

وأكد الوزير أن الوضع تتم متابعته بيقظة عالية وبوتيرة مستمرة ، مشيدا بالجهود التي قيم بها لتعبئة الموارد المالية اللازمة للتصدي الجائحة.

وخلال الإجتماع قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتقنيات الاتصال والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور سيدي ولد سالم عرضا حول تأثير الجائحة على قطاع تقنيات الإعلام والاتصال ، ملخصا الوضعية الراهنة للقطاع في ظل الجائحة ، قبل أن يستعرض الإجراءات المتبعة وخطة العمل والتوصيات المقدمة من طرف القطاع في هذا الإطار.

بدوره قدم الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والصناعة المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية السيد أحبيب ولد حام ـ عرضا حول تأثيرات الجائحة على القطاع ، مبرزا التأثيرات العامة التي خلفتها الجائحة والتي تجسدت في بعض التباطئ في النشاط الاقتصادي على المستوى الدولي والتي انعكست على القطاعين المصنف وغير المصنف، كما مست قطاع الاستثمارات الخارجية المباشرة.

نشير إلى أن اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية جرى بحضور جميع أعضاء اللجنة ، والتي تضم وزراء، الاقتصاد والصناعة، و المالية، والتجارة والسياحة، والصيد والاقتصاد البحري، والتجهيز والنقل، والتنمية الريفية، والوزير المنتدب المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية ومحافظ البنك المركزي الموريتاني، والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء (تآزر)، ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

مقالات ذات صلة