الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاحية …/ قمة التآزر الأمني …!!

افتتاحية …/ قمة التآزر الأمني …!!

نواكشوط 25 فراير2020 ( الهدهد .م .ص)

تنطلق اليوم بقصر المؤتمرات” المرابطون” في نواكشوط اشغال القمة السادسة العادية  لدول منطقة الساحل الخمس، التي يطلق عليها اختصارا G5، تحت رئاسة فخامة رئيس الجمهورية ، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وبحضور رؤساء دول مالي ،اتشاد،ه بوركينا فاسو والنيجر.
يأتي انعقاد هذه القمة بعد جولة من اللقاءات والمشاورات على مستوى المنطقة وخارجها لتحديد ملامح طريق تسير عليها هذه الدول لتعزيز أمنها وبناء قوة دفاع مشتركة لإبعاد شبح الإرهاب عنها.
صحيح أن لموريتانيا تجربة رائدة في مقارعة الجماعات الإرهابية عن طريقي المواجهة العسكرية بالضربات الاستباقية من جهة- وانتهاج اسلوب الإقناع بالحوار الذي عن طريقه تمكن العلماء من إعادة الكثير من الشباب  إلى رشدهم وإدماجهم اقتصاديا واجتماعيا في المجتمع.
بيد أن شبح ظاهرة الإرهاب تظل خطورتها ماثلة ما دامت دول المنطقة لم تأخذ التدابير اللازمة لإبعده عن محيطها من خلال بناء قوة عسكرية رادعة تركز في انشطتها على التآزر الأمني في تبادل المعلومات الأستخباراتية والتحرك العسكري المشترك بالسرعة المطلوبة لتوفير الأمن والأستقرار في المنطقة.
لاجدال في أن التنمية التي تسعى كل دولة من دولنا على حدة لتحقيقها ، لم ولن نأخذ طريقنا لولوجها الا بتوفير مناخ من الأمن الضروري لجلب الاستثمار وتنفيذ الخطط والمشاريع الاقتصادية خاصة ما يتعلق منها بالشراكة مع الهيئات والمنظمات الدولية .
ومهما يكن فإن شعوب منطقة دول الساحل الخمس تعلق آمالا عريضة على هذه القمة التي يجب ان يكون شعارها ” التآزر الأمني” لإبعاد المخاطر عن منطقتنا وجلب المنافع لها .

*الشريف بونا*

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: