الرئيسية / آخر الأخبار / انطلاق انشطة البرنامج الوطني للأمن الغذائي والتكوين والدمج

انطلاق انشطة البرنامج الوطني للأمن الغذائي والتكوين والدمج

نواكشوط,  06/11/2019 ( الندهد م .ص)

انطلقت اليوم الاربعاء في نواكشوط انشطة البرنامج الوطني لمشروعي الامن الغذائي والتكوين والدمج والتشغيل المعروفين اختصارا ب ” سافير ” ،” وواكوم”.

ويهدف البرنامج الممول من طرف الاتحاد الاوروبي الى زيادة الدمج الاجتماعي من خلال دعم التكوين المهني والمواكبة نحو تشغيل الشباب وتقوية الصمود اتجاه عدم توفر الامن الغذائي عن طريق تحسين اوضاع البيئة وزيادة الانتاج الزراعي ، وترقية التكامل الاقتصادي والاجتماعي بين الاراضي الحضرية والريفية والفرص المرتبطة بحركة اللاجئين.

وأكد وزير التشغيل والشباب والرياضة الدكتور الطالب ولد سيد احمد في كلمة بالمناسبة ان هذا البرنامج يدخل في اطار تكريس الاهتمام بالفئات الهشة والمهمشة وبشكل عام بالمواطن الموريتاني حيث ما وجد ضمن تنفيذ الحكومة للبرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامي الى إيجاد فرص تشغيل ودمج لائقين للشباب .

وأضاف ان تشغيل الشباب يشكل رهانا كبيرا وتحديا لجميع الدول في هذا العصر ، خاصة منها تلك التى يشكل الشباب نسبة عالية من سكانها ، وبما ان بلدنا من بين هذه الدول تم في هذه الصدد البدء في اصلاحات بنيوية وجوهرية طالت كافة المجالات ، وخاصة الاكثر حيوية منها كالتعليم والصحة والتشعيل ، مما خلق ديناميكية ايجابية ملموسة في الفترة التي مضت من مأمورية رئيس الجمهورية.

واوضح انه في مجال التشغيل بشكل خاص تم وضع تصور شامل لمعالجة اشكالية البطالة ، وخاصة في صفوف الشباب حيث بدء اكتتاب5000 استاذ ومعلم احتياطيين ، ودمج جميع مشاريع التشغيل في برنامج وطني شامل ، وانشاء منسقية لمتابعة كل الانشطة الداخلة في نطاق تنفيذ هذا البرنامج العام.، في حين يسعى القطاع الى تطبيق صارم للنصوص المتعلقة بمرتنة الوظائف التي يشغلها الاجانب في مختلف القطاعات .

وابرز ان مشروع الامن الغذائي والتكوين والدمج والتشغيل ” سافير” سيتم تنفيذه خلال الفترة 2019- 2023 بالتعاون مع ثلاث تكتلات تضم 14 منظمة غير حكومية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي يبلغ 10 ملايين يورو وسيتدخل في ولايات الحوضين ، وكيدي ماغه وكوركول ، ولبراكنة واترارزة اضافة الى نواكشوط .

وبين الوزير ان مشروع واكوم هو الاخر يهدف الى تحسين اداء ونمو شعب الدواجن والجلود والصمغ العربي من خلال دعم المهنية والفاعلين وستتولى تنفيذه منظمتي كوبى ونجدة الساحل بتمويل يصل إلى 4.000000 يورو.

وثمن استجابة الشركاء في التنمية لدعم المشاريع والبرامح التي تقدم بها القطاع خاصة الاتحاد الاوروبي الذي ظل شريكا وفيا لموريتانيا.

ومن جانبه بين سعادة السيد جاكوم درازو ، السفير، رئيس مندوبية الاتحاد الاوروبي في موريتانيا ان النفاذ الى الشغل وخاصة بالنسبة للشباب يمثل اولوية كبرى يتقاسمها الاتحاد الاوروبي وموريتانبا .

واضاف في هذا الصدد ان رئيس اللجنة الاوروبية السيد جان كلود، وعد في خطابه الاخير حول حالة الاتحاد بالمساهمة في استحداث 10ملايين فرصة عمل خلال خمس سنوات في افريقيا .

اما ددو يحيى مدير منظمة “اوكس فام ” فقد اوضح ان برنامج ” سافير ” الممول من طرف الاتحاد الاوروبي يشمل ثلاث مجموعات مكونة من 14 منظمة غير حكومية وطنية ودولية تحت قيادة كل من “اوكس فام ،واكريت، والصليب الاحمر الفرنسي “.

وجرى انطلاق البرنامج بحضور وزير التعليم الثانوي والتكوين المهني والتقني ، ومفوض الامن الغذائي ووالي نواكشوط الغربية ، و منسق البرنامج.

و م أ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: